التنظيم القانوني للمنافسة التجارية في القانون العراقي

دراسة مقارنة

Authors

  • اكرم محمد حسين كلية القانون / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v30i2.212

Keywords:

التجارة

Abstract

 تعد المنافسة من متطلبات الإقتصاد الحر و ركيزة أساسية لتفعيل الإصلاحات الإقتصادية , إذ يقوم الاقتصاد الحر على مبداء حرية التجارة والصناعة وحرية المنافسة , أي التنافس بين مختلف المؤسسات الاقتصادية التي تقدم الخدمات و السلع المتماثلة أو المتشابهة,إذ تعتبر المنافسة التجارية المشروعة من الأساليب المثلى في التنمية و التطوير  في المجالات التجارية , فلكل تاجر الحق في ممارسة أعماله التجارية بطريقة مشروعة  لاجتذاب أكبر عدد ممكن من  الزبائن و المحافظة عليهم بأساليب مشروعة, فمن خلال هذه الأعمال التجارية تبرز الإبتكارات و يحرص كل تاجر على جودة الخدمات و المنتجات, لتحقيق هدف الربحية, فيكتسب عنصر الزبائن أهمية كبرى بالنسبة لأي نشاط تجاري ويتوقف عليه النجاح أو الفشل.

وبالفعل فان المنافسة في السوق يفترض لن تفضي في النهاية – في الأقل من الناحية النظرية – إلى استبعاد صاحب الإنتاج الرديء ,ومن الطبيعي القول إن هناك عدد من العوامل التي من شانها ان تؤثر في عملية اجتذاب الزبائن كنوعية البضاعة وجودتها وموقع المؤسسة التجارية في السوق المعني , ومن ثم يكون المجال مفتوحا أمام التجار المتنافسين لاستعمال كافة الوسائل اللازمة لاستقطاب اكبر عدد ممكن من الزبائن بوسائل مشروعة للمنافسة .

وقد يلجأ بعض التجار أو مجموعة معينة إلى تجاوز حدود هذه الممارسات التجارية المشروعة باللجوء إلى وسائل الغش والتواطوء وإساءة استعمال ما يمتلكونه من قوة اقتصادية لقتل المنافسة في السوق والإضرار بالمنافسين ,الأمر الذي يستوجب وضع الضوابط اللازمة لضمان حرية المنافسة من خلال إصدار التشريعات التي تختص بتنظيم المنافسة , لان ترك المنافسة من دون ضوابط تحكمها يؤدي إلى نشوء الاحتكارات التي تسيطر على السوق الأمر الذي يفضي في النهاية إلى زوال المنافسة ذاتها , التي تعد السبيل الوحيد لضمان ممارسات تجارية نزيهة و حرة وتجعل الاقتصاد قويا يلبي إحتياجات المستهلك ويحفظ  للمنشات التجارية حقوقها. 

وبالفعل فقد حرصت العديد من الدول على إصدار مثل هذه التشريعات ومن ضمنها العراق بموجب قانون المنافسة ومنع الاحتكار رقم (14) لسنة 2010, الذي سنحاول تسليط الضوء عليه في بحثنا هذا مشيرين إلى بيان جوانبه الإيجابية والسلبية عن طريق مقارنته بالتشريعات المقارنة .

وتعنى قوانين المنافسة بالدرجة الأساس بوضع قواعد لتنظيم المنافسة , ونعني بقواعد تنظيم المنافسة,الأحكام التي يقرها المشرع لتحريم أي ممارسة أو اتفاق من شأنه ان يقيد المنافسة, وتقوم قواعد تنظيم المنافسة في القانون العراقي والمقارن على أساس منع أي ممارسة أو اتفاق يقيد المنافسة, وهذا يبدو جلياً عند التأمل في المادة (10) من قانون المنافسة العراقي, ولضمان عدم تجاوز قواعد تنظيم المنافسة, فقد أوجدت هذه القوانين مجلساً يعنى بمراقبة المؤسسات ومدى تقيدها بالقواعد المنظمة للمنافسة , أطلق عليه المشرع العراقي مجلس شؤون المنافسة ومنع الاحتكار.

ان بحث التنظيم القانوني للمنافسة التجارية في القانون العراقي , يقتضي بنا ان نقسم بحثنا الى اربعة مباحث , نبحث في الأول مفهوم المنافسة , ونخصص الثاني لبحث الممارسات المقيدة للمنافسة , ونبحث في الثالث الاتفاقات المقيد للمنافسة , ونخصص المبحث الرابع لبحث مجلس شؤون المنافسة ومنع الاحتكار.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً: الكتب والاطاريح
1- د.أحمد محمد محرز ، القانون التجاري ، النسر الذهبي للطباعة ، القاهرة ، 1998.
2- د. أمل محمد شلبي , التنظيم القانوني للمنافسة ومنع الاحتكار , المكتب الجامعي الحديث , الإسكندرية , 2008.
3- جلال مسعد , مدى تأثر المنافسة الحرة بالممارسات التجارية , أطروحة دكتوراه , كلية الحقوق , جامعة مولود معمري ,الجزائر , 2012.
4- د.حسين الماحي , تنظيم المنافسة, دار النهضة العربية , القاهرة , 2003.
5- د.حسين محمد فتحي , الممارسات الاحتكارية و التحالفات التجارية لتقويض حريتي التجارة والمنافسة, دار النهضة العربية ,القاهرة , 1998.
6- فاروق ابراهيم جاسم, الموجز في الشركات التجارية , المكتبة القانونية , بغداد , 2007.
7- د. لطيف جبر كوماني , الشركات التجارية , الجامعة المستنصرية , بغداد , 2006.
8- د.لينا حسن ذكي , قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار ,بدون مكان طبع,2006.
9- د. محسن شفيق ، القانون التجاري المصري ، ج1 ، ط1، دار نشر الثقافة ، الاسكندرية ، 1949.
10- محمد سلمان الغريب ، الاحتكار والمنافسة غير المشروعة ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 2004.
11- د. معين فندي الشناق,الاحتكار والممارسات المقيدة للمنافسة ,ط1,دار الثقافة للنشر والتوزيع,عمان,2010.

ثانياً : البحوث
1- د. احمد عبد الرحمن الملحم , مدى مخالفة الاندماج والسيطرة لأحكام المنافسة التجارية , بحث منشور في مجلة الحقوق جامعة الكويت , ع3, 1995.
2- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ , التقييد الأفقي للمنافسة , بحث منشور في مجلة الحقوق جامعة الكويت , العدد (4) لسنة 1995.
3- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ , مدى تقييد عقد القصر للمنافسة الرأسية , بحث منشور في مجلة الحقوق جامعة الكويت , ع1 , .1996
4- د. إسراء خضر , المنافسة والممارسات المقيدة لها في ضوء أحكام قانون المنافسة ومنع الاحتكار العراقي رقم (14) لسنة 2010, منشور ضمن وقائع المؤتمر العلمي الأول لكلية القانون والعلوم السياسية – جامعة ديالى , للفترة من 1-2/11/2011.
5- د. عمار حبيب جهلول , الإغراق التجاري , بحث منشور في مجلة القادسية للعلوم القانونية والسياسية , ع2, 2011.
6- د.نداء كاظم المولى, المنافسة والمنافسة غير المشروعة, مجلة العلوم القانونية, كلية القانون ,جامعة بغداد ,ع 2 ,2005.

ثالثاً :القوانين
1. قانون الشركات العراقي رقم (21) لسنة 1997.
2. قانون المنافسة الأردني رقم (33) لسنة 2004.
3. قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري رقم (3) لسنة 2005.
4. قانون المنافسة ومنع الاحتكار العراقي رقم (14) لسنة 2010.

Downloads

Published

2019-09-14

How to Cite

حسين اكرم محمد. 2019. “التنظيم القانوني للمنافسة التجارية في القانون العراقي: دراسة مقارنة”. Journal of Legal Sciences 30 (2): 483-519. https://doi.org/10.35246/jols.v30i2.212.

Similar Articles

1-10 of 20

You may also start an advanced similarity search for this article.