الإشكاليات القانونية في شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية

  • اندلس حامد عبد, م.د. كلية القانون / جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية: شركة الشخص الواحد, الإشكاليات القانونية, شركة محدودة المسؤولية

الملخص

    أدى بروز شركة الشخص الواحد كنقلة نوعية فى منظومة التشريعات التجارية لمواكبة أحتياجات السوق ونتيجة التطور الاقتصادي وأنشطة التجارة ولحاجة السوق لظهور العديد من الشركات وزيادة فرصة العمل والقضاء على البطالة, ويعتبر أستحداث شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية نقطة تحول لأنها ستشجع العديد من أصحاب الانشطة الاقتصادية على تأسيس هذة الشركات بشكل سليم قانونا مما يكون له أثر على تحسين الاقتصاد  فى مؤشرات التنافسية العالمية ومن اجل الحد من الشركات الصورية , وبتطور الاعمال التجارية التي تمارسها الشركات المختلفة ظهرت الحاجة لهذة الشركة, وقد كان للتجارة الالكترونية ودورها في المشروعات الصغيرة والمتوسطة الاثر في بروز هذة الفكرة رغم عدم وجود تنظيم قانوني مستقل لتوضیح بعض الجوانب القانونیة المتعلقة بهذة الشركة , فمن خلال هذة الشركة يتم تحديد مسؤولية الشريك الوحيد في شركة الشخص الواحد بشكل يتوافق بين مسؤوليته التجارية وامواله الخاصة لتجنب اختلاط ذمته المالية مع الاموال المخصصة للتجارة, فمن الإشكاليات القانونية التي تواجه شركة الشخص الواحد تعارض شركة الشخص الواحد مع مبدأ الذمة المالية الامر الذي يؤدي الى ضعف الائتمان فضلا عن انعدام مبدأ العلاقة العقدية في شركة الشخص الواحد , مع ملاحظة اختلاف شركة الشخص الواحد عن باقي الشركات كونها تعد من المستجدات في مجال الشركات وما يتطلبه من العمل على خلق التوازن بين مصلحة الشريك الوحيد ومصلحة الدائنين للشركة , إذ يعد وجود هذة الشركة خطوة لتسهيل مزاولة الاعمال التجارية والتي ظهرت على اثر التطور في الحياة الاقتصادية وضرورة مواكبة التقدم , فشركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية تجذب اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقد تلمس المشرع العراقي لجوء بعض اصحاب الشركات الى تكوين شركة ذات مسئولية محدودة كسبيل للاستفادة والحصول على الارباح الضخمة وهي في واقع الأمر شركات وهمية  فالشركاء فيها مجرد أسماء لا دور لهم سوى لإستيفاء الشكل القانوني للشركة, فالشريك الأساسي هو الذي يستحوذ على كامل الشركة وظاهريا تحمل معنى الشراكة بينما هي في الحقيقية شركة يديرها شخص واحد تتجسد سلبياتها عندما تحصل خسارة في الشركة فإن أموال صاحب المشروع الخاصة تكون في مأمن من مطالبة  الدائنين ومن اجل القضاء على صورية هذة الشركات وحماية المتعاملين معها جاء المشرع العراقي بهذة الشركة كحاجة ملحة لمسايرة  التطورات التي طرأت على عالم التجارة , لذا فأن هذا التوجه صحيح للقضاء على الشركات الوهمية وتحديد مسؤولية مالك الشركة قبل الغير.

المراجع

I. اخلاص حميد حمزة , شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية ,(دراسة مقارنة بين التشريع الفرنسي والمصري والعراقي ), مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوبة والانسانية ,جامعة بابل , العدد (35), 2017.
II. د. احمد رشيد المطيري ودكتور يوسف مطلق العنزي , الملامح الرئيسية لشركة الشخص الواحد في قانون الشركات الكويتي الجديد 25/ 2012, كلية الدراسات التجارية , جامعة الكويت , 2013.
III. أ. ثامر خليف العبد الله , شركة الشخص الواحد , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية , القاهرة , 2016.
IV. د. سميحة القليوبي ,الشركات التجارية ,دار النهضة العربية ,القاهرة , الطبعة الخامسة , 2011.
V. صفوت بهنساوي , الشركات التجارية ,دار النهضة العربية , 2007 .
VI. د. عزيز العكيلي , الوسيط في الشركات التجارية , دراة فقهية قضائية في الاحكام العامة والخاصة , دار الثقافة , 2008.
VII. علي جمال الدين عوض , الموجز في القانون التجاري , دون دار نشر , 1997.
VIII. د. فائز نعيم رضوان , المشروعات الفردية ذات المسؤولية المحدودة , مكتبة الجلاء , المنصورة , 1990.
IX. فوزي عطوي ,الشركات التجاریة في القوانین الوضعیة و الشریعة الاسلامیة،منشورات الحلبي الحقوقیة،لبنان , 2005.
X. د. فوزي محمد سامي , الشركات التجارية , الاحكام العامة والخاصة , دراسة مقارنة , دار الثقافة , 2010.
XI. فيصل الشقيرات , شركة الشخص الواحد ذي المسؤولية المحدودة (دراسة مقارنة), ص178, منشور على شبكة المعلومات الدولية.
XII. د. لطيف جبر كوماني , الشركات التجارية , دراسة قانونية مقارنة , الطبعة الاولى , مكتبة السنهوري , 2015.
XIII. ليلى بلحاسل منزلة، ميزات المؤسسة ذات الشخص الوحيد وذات المسؤولية المحدودة دراسة مقارنة،ابن خلدون للنشروالتوزيع، الجزائر،2006 .
XIV. د. محمد بهجت عبد الله, شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية , دون دار نشر , الطبعة الاولى القاهرة , 1990.
XV. محمد فريد العريني , الشركات التجارية , المشروع التجاري الجماعي بين وحدة الاطار القانوني وتعدد الاشكال دار الجامعة الجديدة , د. ب. ن ’ 2003.
XVI. د. محمد بن البراك الفوزان , الاحكام العامة للشركات (دراسة مقارنة ), مكتبة القانون والاقتصاد , الرياض , الطبعة الاولى , 2014.
XVII. د. مفلح عواد القضاة , الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركة ذات الشخص الواحد (دراسة مقارنة ), مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان 1998.
XVIII. د/ مي جمال , د/ مغني دليلة , احكام الشركة ذات المسؤولية المحدودة وفقا لتعديل قانون 2015 , كلية الحقوق , جامعة احمد دراية – ادرار , مجلة الدراسات والبحوث القانونية , العدد 10 /9/2018.
XIX. نادية فوضيل , شركات الأموال في القانون الجزائري – ديوان المطبوعات الجامعية 2003 الجزائر.
XX. نارمان جمیل ، النظام القانوني للشركة المحدودة ذات الشخص الواحد في القانون العراقي مجلة الكوفة للعلوم القانونية والسياسية ،2010 .
XXI. Florence Maury ,societes de pharmacie,Repertoire de droit societes,2016,p21.
XXII. JEAN DE Faultrier, Enterprise unipersonnelle à responsabilité limité, création,-(2)évolution, 11emeéd, Delmas , 2008,
XXIII. IPhilippe MERLE,droit commercial, societes commerciales, 10
eme edition, Dalloz, paris, 2005


XXIV. Xavier Seux Bavrez, droit des societes,gualino, editeur, pairs, 2000.
XXV. Official Journal N. 1257,21-9-1990. Avalable at : http:// regulation .UPF,edu
منشور على موقع المعلومات الدولية ( تاريخ الزيارة الاثنين 2 / 11 / 2015)
XXVI. THE ONE MAN COMPANY , Janet E. Morrison , artical existed on this websit:http://www.dunncox.com/?q=the-one-man-company


القوانين :-
I. قانون الشركات العراقي رقم 21 لسنة 1997 المعدل .
II. قانون الشركات الاردني رقم 40 لسنة 2002المعدل لقانون الشركات رقم 22 لسنة 1997
III. القانون التجاري الجزائري 75-59 المؤرخ في 26/9/ 1975.
IV. القانون المدني الأردني رقم (43) لسنة 1976.
V. قانون الشركات الفرنسي رقم 697-85 لسنة 1985.
VI. قانون الشركات الانكليزي رقم (46) لسنة 2006.
VII. Code de commerce ( francais) ,14 eme,Litec, paris, 2002.
منشور
2020-01-10
كيفية الاقتباس
عبدا. (2020). الإشكاليات القانونية في شركة الشخص الواحد محدودة المسؤولية. مجلة العلوم القانونية, (خاص), 335 - 369. استرجع في من http://jols.uobaghdad.edu.iq/index.php/jols/article/view/262