إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر, على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية, وعليه, فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • هذا المؤلَّف لم يسبق له النشر، ولم يُعرض على مجلة علمية أخرى للنظر فيه (أو هناك توضيح بشأن هذا الأمر مقدم إلى هيئة التحرير في خانة التعليقات)
  • ملف التقديم يكون بصيغة: Microsoft Word
  • فقرات النص ذات تباعدسطر ونصف، بحجم خط (14) نقطة، نوع الخط المستخدم (Times New Roman) ، جميع الرسوم والأشكال والجداول متوضعة ضمن النص المتعلق بها عوضاً عن تجميعها في نهاية الملف
  • يكون توثيق المراجع بنظام (Chicago)
    وتذكر في نهاية البحث وبخط( Times New Roman ) حجم 12
  • إن نص المؤلَّف مقيد بالمتطلبات النمطية والأسلوبية الواردة في دليل المؤلِّف, الموجود في النص التعريفي بالمجلة ضمن هذا الموقع
  • حيثما تطلب الأمر، أضيفت روابط للمراجع المستعملة في المؤلَّف (الروابط هي وصلات إلى العناوين على الشبكة العنكبوتية)
  • عند استلام البحث ستقوم المجلة بإخطار الباحث باستلام بحثه في غضون اسبوع.
  • قرار هيئة تحرير المجلة بالقبول او الرفض سوف يصل الى الباحث خلال فترة ثلاثة أشهر بعد التقديم
  • عدم الامتثال للشروط والأحكام سيؤدي إلى تأخير أو عدم نشر البحوث

إرشادات المؤلف

شروط النشر

  1. ألا يكون البحث أو الدراسة قد سبق نشرها، أو مقدمة للنشر في مجلة أخرى.
  2. أن ينصب التركيز في البحث على الموضوع محل الدراسة دون مقدمات نظرية أو استطراد أو إضافات لا لزوم لها، على أن يكتفي الباحث بالإحالة إلى المراجع التي تناولت ذلك عند اللزوم.
  3. يجب أن يعكس العنوان مشكلة الدراسة، وألا تزيد كلماته على 14 كلمة.
  4. تكتب أسماء الباحثين باللغتين العربية والإنجليزية، كما تذكر عناوين وظائفهم الحالية ورتبهم العلمية وايميلاتهم الرسمية ان وجدت.
  5. يجب تحديد نوع المساهمة الخاصة بالمؤلف عند إضافة اسم المؤلف (الباحث الرئيسي ، الثاني،...أو الباحث المراسل).
  6. العناوين الرئيسية والفرعية يجب ان تكتب بلغة المقالة (العربية، الانكليزية او الفرنسية) بالاضافة الى احدى اللغتين (العربية، الانكليزية) ضمن البحث لتقسيم أجزاء البحث حسب أهميتها وبتسلسل منطقي من العناوين الرئيسية: عنوان البحث ، الملخص ، الكلمات ، مقدمة ، محتوى البحث ، نتائج ، خاتمة ، مراجع.
  7. أن يرفق بالبحث ملخصاً باللغتين العربية والإنجليزية، يتكون كل واحد منهما من 300 إلى 500 كلمة بحد أقصى (أو صفحة واحدة)، ويتضمن موضوع البحث وإشكاليته، أهدافه ونطاقه، منهجيته وأهم محاوره، وبيان بأهم نتائجه وأبرز توصياته، على ألا يكون ذلك نسخاً أو تكراراً لنصوص وردت في باقي أجزاء متن البحث.
  8. يذكر بعد الملخص كلمات دالة، على ان يتراوح عددها (3-6) كلمات تعبِّر عن المجالات التي يتناولها البحث باللغتين العربية والانكليزية.
  9. أن يتضمن البحث في خاتمته بياناً بالنتائج التي توصل إليها الباحث، وعرضاً للتوصيات التي يقدمها لمعالجة القضايا المطروحة أو الإشكالات محل الدراسة، ومقترحات لدراسات مستقبلية يستدعيها موضوع البحث.
  10. أن تكون مراجع البحث أو الدراسة حديثة ومتنوعة، محلية وعالمية، عربية وأجنبية كلما كان ذلك ممكناً، وموثقة بشكل كامل حسب نظام (شيكاغوThe Chicago Style)

رابط لشرح نظام شيكاغو

  1. وضع الهوامش في نهاية البحث مع مراعاة التسلسل بالترقيم.
  2. تكتب مصادر باللغة العربية والانكليزية (الزاما تدوين المصادر باللغة الانكليزية) وموثقة بشكل الكتروني كامل حسب نظام (شيكاغوThe Chicago Style) وتوضع في نهاية البحث وترقم بالارقام الرومانية.

للتعرف على نظام شيكاغو ، يمكنك الاطلاع على المواقع التالية:

https://libguides.nps.edu/citation/chicago-nb

https://www.chicagomanualofstyle.org/home.html

 

  1. لا تقبل المعلومات المنتشرة و المستلة من مواقع شبكة الانترنت وإنما فقط تلك التي تعتمد على البحوث المنشورة في مجلات عالمية أو محلية والكتب و اطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير.
  2. يُطبع البحث بواسطة الحاسوب بمسافات (5) بين الأسطر ، حجم الصفحة (A4) شريطة ألا يقل عن 5 صفحات ولايزيد عدد صفحاته على 30 صفحة ونوع الخط Times new Roman ، حجم الخط 14 للمتن و 12 للمصادر والهوامش والجداول وعناوين الصور والرسومات .
  3. يجب ان يوضح الباحث في حالة وجود أي تضارب في المصالح.
  4. عند ثبوت وجود بيانات متعلقة بالبحث او الباحثين لم تذكر بشكل اصولي عند تقديم البحث للنشر، تقع المسؤولية على عاتق الباحث.
  5. إقرار باسم المؤسسة الراعية للبحث من حيث التمويل أو الدعم لإجراء الدراسة.
  6. تخضع البحوث المقدمة للنشر لفحص الاستلال الالكتروني Turnitin.ملاحظة مهمة: عند ثبوت اي حالة تلاعب بهدف التحايل على برامج الاستلال فان الباحثين المشتركين بالبحث سيحرمون من النشر مستقبلا بالمجلة. وفي الوقت نفسه ستقوم المجلة بابلاغ جهة انتساب الباحثين بالموضوع بشكل رسمي ليتم اتخاذ الاجراء القانوني المناسب
  7. أن يكون البحث مكتوبا بلغة سليمة والنتائج مبررة ومعروضة بشكل واضح لا التباس به وأن يشمل تغطية كاملة للمصادر.
  8. تخضع البحوث المقدمة للنشر للتقويم العلمي، وعلى الباحث الالتزام باجراء التعديلات وفق الملاحظات التي يبديها الخبراء.
  9. تسلم نسختين الكترونية من البحث تحت برنامج Microsoft Word بصيغة doc أو بصيغة احدها كامل والاخر بدون هوامش ومصادر وعبر موقع المجلة:

https://jols.uobaghdad.edu.iq/index.php/jols/about/submissions

  1. لا يجوز نشر البحث أو الدراسة في مجلة علمية أخرى بعد إقرار نشره في مجلة، إلا بعد إذن كتابي من هيئة التحرير.
  2. يلتزم الباحث بدفع النفقات المالية المترتبة على اجراءات التقويم في حال طلبه سحب البحث ورغبته في عدم متابعة اجراءات النشر.
  3. لا ترد أصول البحث أو الدراسة بعد الموافقة عليها من هيئة التحرير.

 

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث