The Rights of Media institutions about their Electronic Works (An Analytical Study in United Arab Emirates’ Law)

Authors

  • محمد مرسي عبده, أ.م.د College of Law /Al Shareqa University
  • محمد صديق محمد, أ.م.د College of Law Al Shareqa University

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v34i1.129

Keywords:

Media institutions

Abstract

يسلط هذا البحث الضوء على حماية حقوق الملكية الفكرية للمؤسسات الإعلامية فيما يخص الإعلام الإلكتروني على وجه التحديد، حيث إن التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال الإعلام ومع كل جوانبها الإيجابية في سرعة نشر الأخبار والحوارات والمعلومات، وتمكين الجمهور من الحصول عليها بسهولة ويسر وبطريقة أكثر تفاعليه؛ إلا أنها جاءت ومعها العديد من الانتهاكات لقوانين الملكية الفكرية المرتبطة بحق المؤلف والحقوق المجاورة.

لذا أصبحنا كثيراً ما نسمع أن مقالات نشرت على مواقع إلكترونية ونسبت لغير أصاحبها، أو أن نرى حوارات وندوات مملوكة لمؤسسة إعلامية معينة وتم إعادة نشرها على أحد المواقع الإلكترونية بدون ترخيص منها، بل وصل الأمر إلي إمكانية العبث بالمحتوي الإلكتروني المملوك لمؤسسة إعلامية معينة بهدف الإضرار بها والإساءة لسمعتها، وهو ما يؤدي في النهاية إلي عرقلة الإبداع الفكري للمؤسسات الإعلامية، ومما لاشك فيه أن إيقاع التطور التكنولوجي سيستمر في التسارع، صاحباً معه أشكالاً جديدة وأكثر دهاءً من التعدي على حقوق المؤسسات الإعلامية بشأن المحتوي الإلكتروني المملوك لها.

ونشير إلى أن مشكلة حماية حق المؤلف الذي ينشر مصنفه على شبكة الأنترنت تتعاظم خاصة وأن حالة الاعتداء تخرج عن نطاق الصعيد الوطني ضمن الدولة الواحدة، وذلك لامتداد خدمات الإنترنت للمستفيدين على مستوى العالم، الأمر الذي خلق أشكالاً جديدة من التحديات والاختراقات للاعتداء على حقوق المؤلفين.

 لذلك كان من الأهمية بمكان النظر في قوانين حقوق الملكية الفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتوفير الحماية القانونية المناسبة للنشر الإلكتروني للمؤسسات الإعلامية في الدولة، وهو ما يفرض ضرورة تحديد مفهوم حق المؤلف والحقوق المجاورة في مجال الإعلام الإلكتروني، والتركيز على بيان حقوق المؤسسات الإعلامية على إنتاجها الذهني، والتي تنقسم بدورها إلي حقوق أدبية أهمها نسبة المصنف الإلكتروني إلي المؤسسة الإعلامية، وحقوق مالية أهمها منع الغير من استغلال المصنف الإلكتروني دون ترخيص من المؤسسة الإعلامية المالكة له.

وحتى تكتمل الفائدة العلمية من وراء البحث، سيكون من اللازم البحث في الآليات القانونية المناسبة لحماية المحتوي الإلكتروني للمؤسسات الإعلامية، من خلال النظر في القوانين ذات الصلة بموضوع البحث، كقانون حق المؤلف والحقوق المجاورة الإماراتي رقم (7) لسنة 2002م، وكذلك المرسوم بقانون اتحادي رقم (5) لسنة 2012م في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً ـ الكتب:
I. د. أبو العلا النمر، الحماية الوطنية للملكية الفكرية في ظل اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية- جات، دار النهضة العربية، 1994م.
II. د. أسامة بدر، تداول المصنفات عبر الإنترنت، مشكلات وحلول في ضوء قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية 2004م.
III. د. رجب محمود طاجن، حقوق الملكية الفكرية للأشخاص المعنوية العامة، دار النهضة العربية، القاهرة، 2005م.
IV. د. سمير محمد عبد العزيز، التجارة العالمية وجات 1994، الطبعة الثانية، مكتبة الإشعاع، 1997م.
V. د. شحاته غريب شلقامي، الملكية الفكرية في القوانين العربية ـ دراسة لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ولخصوصية حماية برامج الحاسب الآلي، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية 2009م.
VI. د. صبري حمد خاطر، تفريد قواعد تربس في قوانين الملكية الفكرية، دراسة مقارنة، دار الكتب القانونية، مصر2012م.
VII. د. صلاح زين الدين، المدخل إلى الملكية الفكرية، الطبعة الأولى، الأصدر الأول، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 2004م.
VIII. د. عامر إبراهيم قنديلجي، الإعلام الإلكتروني، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان 2015م.
IX. د. عبد الحميد المنشاوي، حماية الملكية الفكرية، دار الفكر الجامعي، الإسكندرية 2001م.
X. د. عبد الرشيد مأمون/ د. محمد سامي، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، الكتاب الأول، حقوق المؤلف، دار النهضة العربية، القاهرة، 2004.
XI. د. ماجد سالم تربان، الإنترنت والصحافة الإلكترونية ـ رؤية مستقبلية، الدار المصرية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، الطبعة الأولى 2008م.
XII. د. محمد حسن عبد الله، حقوق الملكية الفكرية ـ الأحكام الأساسية، الآفاق المشرقة ناشرون، الطبعة الأولي 2011م.
XIII. د. محمد فهمي طلبة وآخرون، الموسوعة الشاملة لمصطلحات الحاسب الإلكتروني، موسوعة دلتا كمبيوتر1، مطابع المكتب المصري الحديث، القاهرة 1991م.
XIV. مروى عصام صلاح، الإعلام الإلكتروني الأسس وآفاق المستقبل، دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان 2015م.
XV. مصطفى أحمد عبد الجواد حجازي، الحياة الخاصة ومسؤولية الصحفي "دراسة مقارنة"، دار الفكر العربي، مصر،2000م.
XVI. يونس عرب، موسوعة القانون وتقنية المعلومات، قانون الكمبيوتر، ط1،منشور ات اتحاد المعارف العربية، بيروت، 2001م
ثانياً ـ المقالات المنشورة في الدوريات العلمية والمؤتمرات:
I. أميرة عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، تكنولوجيا الاتصال والإعلام الإلكتروني، بحث مقدم إلى الملتقي الإعلام الإلكتروني، جمهورية مصر العربية، القاهرة سبتمبر 2007م.
II. حمدي قبيلات، النظام القانوني لمواقع النشر الإلكتروني، بحث منشور في المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية، المجلد 4، العدد 1، كانون الثاني، الأردن، 2012م.
III. د. إبراهيم الدسوقي أبو الليل، النشر الإلكتروني وحقوق الملكية الفكرية، بحث مقدم إلى مؤتمر المعاملات الإلكترونية (التجارة الإلكترونية ـ الحكومة الإلكترونية)، كلية القانون ـ جامعة الإمارات العربية المتحدة، الفترة من 19 إلي 20 مايو 2009م.
IV. د. أشرف جابر سيد، الصحافة عبر الإنترنت وحقوق المؤلف، مشكلة حقوق الصحفي على مصنفاته إزاء إعادة نشرها عبر الإنترنت، بحث منشور في مجلة حقوق حلوان، العدد 8، مصر، 2003م.
V. د. حسام الدين عبد الغني الصغير، حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في المحيط الرقمي، بحث مقدم إلى حلقة الويبو الوطنية حول الملكية الفكرية للدبلوماسيين، نظمتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية، مسقط، بتاريخ 5-7 سبتمبر 2005م.
VI. د. حسام الدين عبد الغني الصغير، حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة في المحيط الرقمي، بحث مقدم الى حلقة الويبو الوطنية حول الملكية الفكرية للدبلوماسيين، نظمتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية، مسقط، بتاريخ 5-7 سبتمبر 2005م.
VII. د. حسام الدين كامل الأهواني، أثر وفاة المؤلف على حقوقه الأدبية على مصنفه في ظل قانون الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، بحث منشور في مجلة الأمن والقانون، أكاديمية شرطة دبي، السنة الحادية والعشرون، العدد الأول، يناير 2013م
VIII. د. حسام الدين كامل الأهواني، الإنترنت كوسيلة لاستعمال المصنفات وحقوق المؤلف، بحث منشور في المجلة العربية للثقافة، السنة الثانية والعشرون، العدد الرابع والأربعون، مارس 2003م.
IX. د. رضا عبد الواحد أمين، الإمكانيات التقنية في مواقع الصحف الإلكترونية ـ دراسة تحليلية لعينة من الصحف العربية على الإنترنت، بحث مقدم الى مؤتمر الإعلام العربي والإنترنت، جمهورية مصر العربية، أغسطس 2006م.
X. د. عبد السلام أحمد فيغو، الملكية الفكرية في الأنترنيت، بحث مقدم للمؤتمر العلمي لكلية القانون- جامعة الشارقة المنعقد في الفترة 17-19، الأمارات، 2009م.
XI. د. عبد العزيز بن سلطان الملحم، تنظيم عربي موحد للإعلام الإلكتروني، بحث مقدم إلى الملتقي الإعلام الإلكتروني، جمهورية مصر العربية، القاهرة سبتمبر 2007م.
XII. د. نواف حازم خالد، أ. خليل إبراهيم محمد، الصحافة الإلكترونية ماهيتها والمسؤولية التقصيرية الناشئة عن نشاطها، مجلة الشريعة والقانون، جامعة الإمارات، العدد السادس والأربعون، إبريل 2011، ص.223.
XIII. عاطف سالم العواملة/ وضاح سعود، مدى كفاية أحكام الحماية لحقوق المؤلف للمصنفات المنشورة على شبكة الإنترنت، بحث مقدم الى المؤتمر الدولي الأول (المكتبات ومراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة)، الأردن، 2014م.
XIV. محمد محمد الألفي، العوامل الفعالة في انتشار جرائم النشر الإلكتروني في المجتمع العربي، بحث مقدم إلى الملتقي الإعلام الإلكتروني، جمهورية مصر العربية، القاهرة سبتمبر 2007م.


ثالثاً ـ الرسائل والأطروحات الجامعية:
I. بشيخ فاطمة الزهراء، المصنفات المشتقة من الأصل في قانون الملكية الأدبية والفنية، رسالة ماجستير في قانون الأعمال المقارن، مقدمة إلى جامعة هران، 2012/2013م
II. د. عبد المنعم البدراوي، أثر مضي المدة في الالتزام، أطروحة دكتوراه، القاهرة، 1956م.
رابعاً ـ المواقع الإلكترونية:
I. مقال منشور على الموقع الإلكتروني الاتي:-
https://www.emaratalyoum.com/local-section/other/2018-03-06-1.1077602
II. التعليق على قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، منشور على الموقع الإلكتروني الاتي:-
www.ar.wikisource.org
III. أشواق عبد الرسول عبد الأمير: الحماية القانونية للمصنفات ومؤلفيها "دراسة مقارنة"، كتاب منشور على الموقع الإلكترونية الاتي:-
www.ahlulbaitonlione
IV. شابونية عمر، حقوق الملكية الفكرية في البيئة الرقمية، بحث منشور على الموقع الالكتروني الاتي:-
- https://www.scribd.com/document/4892035/
V. ديب ربيعة، واقع حق التأليف الصحفي بالجزائر في قطاع الصحافة المكتوبة، رسالة ماجستير، ص68..... منشورة على الموقع الالكتروني الاتي:-
https://www.mobt3ath.com/uplode/book/book-1680.pdf
VI. د.محمد عبد حسن العامري/د.جعفر شهيد هاشم، دور وسائل الاعلام الالكترونية في حماية المستهلك، بحث منشور في مجلة كلية الاداب، العدد 102، بغداد.
بحث منشور على الموقع الالكتروني الاتي:-
https://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=76261

خامساً ـ المصادر الأجنبية:
I. André LUCAS, La loi applicable à la violation du droit d’auteur dans l’environnement numérique, rapport réalisé pour la 13ème session du Comité intergouvernemental du droit d’auteur, Paris, 5 avril 2005.
II. E. DERCLAYE, Droit de propriété intellectuelle sur Information et pouvoir de marche : comparaison entre les protection européenne et américaine des données. P.I. janvier 2017.
III. Séverine DUSOLLIER, Droit d' auteur et protection des œuvres dans l' univers numérique. Droits et exceptions à la lumière des dispositifs de verrouillage des œuvres, Larcier, Création informatique, Bruxelles, 2005.
IV. Alain STROWEL, Droit d' auteur et copyright: divergences et convergences, étude de droit comparé, Bruxelles, 1993.
سادساً ـ القوانين والقرارات:
I. قانون اتحادي رقم (15) لسنة 1980م في شأن المطبوعات والنشر.
II. قانون اتحادي رقم (7) لسنة 2002م في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
III. قانون اتحادي رقم (1) لسنة 2006م في شأن المعاملات والتجارة الإلكترونية.
IV. قانون اتحادي رقم (5) لسنة 2012م في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.
V. قرار تنظيم أنشطة الإعلام الإلكتروني الإماراتي، هذا القرار الصادر في 6/3/2018 والذي جاء استناداً إلى قانون تنظيم واختصاصات المجلس الوطني للإعلام رقم 11 لسنة 2016.
VI. قانون الإعلام الإلكتروني الكويتي رقم 8 لسنة 2016م.

Downloads

Published

2019-05-30

How to Cite

عبده محمد مرسي, and محمد محمد صديق. 2019. “The Rights of Media Institutions about Their Electronic Works (An Analytical Study in United Arab Emirates’ Law)”. Journal of Legal Sciences 34 (1): 327-71. https://doi.org/10.35246/jols.v34i1.129.

Similar Articles

1-10 of 46

You may also start an advanced similarity search for this article.