دور التشريــــــع فـــــي تســــهيل بيئـــة الاستثــــمار ( العراق انموذجاً)

  • عمر حماد صالح, م.م. مجلس الدولة
  • علي احمد اللهيبي, أ.د. مجلس الدولة
الكلمات المفتاحية: التشريع, الاستثمار, البيئة القانونية, ثقة المستثمرين

الملخص

تُساهم التشريعات في تسهيل عملية استقطاب الاستثمارات إلى الدولة ،بالاضافة إلى أهمية تعزيز البيئة الاستثمارية، بما يسهم في تشجيع ممارسة الأعمال في جميع المجالات الاقتصادية، وترسيخ موقع الدولة على خريطة الوجهات المفضلة للاستثمار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.مع رؤية الدولة واستراتيجيةالتوجه نحو قطاعات الاقتصاد الواعدة، بما يؤدي إلى نمو شامل في القطاعات كافة على مستوى اقتصاد الدولة،لأهمية التكامل والتعاون بين جميع المؤسسات والدوائر الحكومية والخاصة.

ومن شأن العوامل المحفزة للاستثمار، دعم بيئة الإعمال من ناحية مرونة التشريعات الاستثمارية، وتسهيل عملية تأسيس الأعمال والبيئة التنظيمية المواتية، وما توفره من بنية تحتية متينة تجعل منها بوابة للمستثمرين إلى الأسواق الإقليمية العالمية، فضلاً عن القدرة المالية التي تمكنها من الاستمرار في ضخ الأموال على المشاريع التطويرية. كما إن من شأن حزمة التشريعات الحكومية وخاصة المتعلقة بالاستثمار ترسيخ موقع الدولة في خريطة الوجهات المفضلة للاستثمار على الصعيد العالمي؛ حيث تحتل الدولة مكانة بارزة جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر، لاسيما إن القوانين والتشريعات المنظمة للاستثمار تُشرع الباب أمام المستثمرين العالميين، لتملك كامل لمشاريعهم في قطاعات محددة وفقاً لشروط يحددها القانون.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

I. قانون الاستثمار العراقي رقم (13) لسنة 2006 المعدل.
II. قانون رقم (50) لسنة 2015 التعديل الثاني لقانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006.
III. قانون الاقتراض المحلي والخارجي لتمويل العجز المالي لعام 2020 رقم (5) لسنة 2020.
IV. نظام بيع وإيجار عقارات واراضي الدولة والقطاع العام لاغراض الاستثمار رقم (7) لسنة 2010.
V. د. أحمد المجذوب ، حوار حول العجز .. تحد رئيسي للسودان ، 15May//2017
/https://www.al-watan.com/PrintNews.aspx?id=76995
VI. د. فاتن عبد الأول منشى ، الاستثمارات العربية : كمدخل للتكامل الاقتصادي ، جمهورية مصر العربية ، 2019 .
VII. د. قيصر يحيى جعفر ، الوافي في شرح احكام قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 ( دراسة تحليلية لقانون الاستثمار العراقي وتعديلاته والتشريعات المتعلقة به ) ، بغداد ، 2018 .
VIII. د. دريد كامل آل شبيب ، الأستثمار والتحليل الاستثماري ، دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع ، 2009.
IX. د. رضا عبد السلام ، محددات الاستثمار الاجنبى المباشر فى عصر العولمة ، دراسة مقارنة لتجارب كل من شرق وجنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية مع التطبيق على مصر ، المكتبة العربية ، ط 2 ، مجلد 1 ، 2010 .
X. د. عبد الحسين جليل الغالبي، محددات الاستثمار الاجنبي المباشر و سياسات اجتذابه نحو العراق، جامعة الكوفة، كلية الادارة والاقتصاد، مجلة الغري، العدد الثامن، السنة الثانية، 2007.
XI. د. حسين محمد مصلح محمد ، التطور التشريعي للاستثمار في مصر وأثره على جذب الاستثمار ، بدون سنة طبع .
XII. د. كمال البصري، مشكلة ضعف الاداء الاقتصادي: دور الدين والدولة والمجتمع، المعهد العراقي للإصلاح الاقتصادي ، مقال لغرض الارتقاء بالواقع الاقتصادي نحو الافضل (في تقديم الخدمات الاساسية للمواطنين واصلاح السياسات الاقتصادية) ، بتاريخ 25/12/2010.
XIII. عجة الجيلاني ، الكامل في القانون الجزائري للاستثمار ( الأنشطة العادية وقطاع المحروقات ) ، دار الخلدونية ، الجزائر ، 2006 .
XIV. مجلس الدولة العراقي ، قرارات مجلس الدولة وفتاواه لعام 2017 ، مطبعة العمال المركزية ، بغداد .
XV. مفتاح عامر سيف النصر ، الاستثمارات الأجنبية المعوقات والضمانات القانونية ، منشورات الحلبي الحقوقية ، الطبعة الاولى ، 2016 .
XVI. وزارة التجارة والصناعة القطرية ، ندوة تحت عنوان: «آفاق الاستثمار في دولة قطر: الفرص والتحديات» 4/10/2019 .
XVII. المؤسسة العربية لضمان الأستثمار وائتمان الصادرات ، تقرير مناخ الأستثمار في الدول العربية ، يوليو 2020 .
XVIII. Collins, David. “Bilateral, Regional and Multilateral Investment Agreements and Investment Contracts.” Chapter. In An Introduction to International Investment Law, 33–64. Cambridge: Cambridge University Press, 2016 .
XIX. Demers, Fanny S., Michael Demers, and SumruAltug. “Investment Dynamics.” Chapter. In Dynamic Macroeconomic Analysis: Theory and Policy in General Equilibrium, edited by SumruAltug, Jagjit S. Chadha, and Charles Nolan,
34–154. Cambridge: Cambridge University Press, 2003.
منشور
2021-07-29
كيفية الاقتباس
صالحع., & اللهيبيع. (2021). دور التشريــــــع فـــــي تســــهيل بيئـــة الاستثــــمار ( العراق انموذجاً). مجلة العلوم القانونية, 36(1), 154-176. استرجع في من https://jols.uobaghdad.edu.iq/index.php/jols/article/view/384