حق الانسان في المواطنة في الاتفاقيات الدولية والتشريعات العمانية

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • أستاذ مساعد دكتور نجم عبود مهدي الجامعة العربية المفتوحة - عمادة القانون
  • أستاذ مساعد دكتور حمد بن سعيد الكلباني الجامعة العربية المفتوحة - عمادة القانون

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v38i1.627

الكلمات المفتاحية:

حقوق الإنسان، المواطنة، الجنسية، الحق في المواطنة

الملخص

تعد فكرة المواطنة من الأفكار السياسية والقانونية القديمة التي طالما شغلت حيّزاً واسعاً من التفكير لدى معظم دول العالم، وذلك لارتباط حق المواطنة بهوية الإنسان ومرجعيته الحضارية على اختلاف أصوله وأعراقه، والمواطنة هي المساواة بين المواطنين بصرف النّظر عن الصّبغات الدينيّة أو المذهبيّة أو القبليّة أو العرقيّة أو الجنسيّة. سعت الدول إلى تكريس هذا الحق من خلال الاتفاقيات الدولية، وتم التأكيد عليه من خلال دساتير الدول وأنظمتها الأساسية وقوانينها ووسائل إعلامها، وذلك لزيادة ارتباط الأفراد المنتسبين إلى الدولة بهويتهم الوطنية، ولمنح هؤلاء الأفراد جميع حقوقهم المنصوص عليها في اتفاقيات دولية أو الدساتير أو القوانين الداخلية كونهم عنصر مهم من عناصر الدولة. وتبقى المواطنة بمفهومها إطاراً يستوعب الجميع، فهذا الحق يحافظ على حقوق الأقلية والأكثرية في نطاق مفهوم المواطنة الجامعة، فالمواطن له جميع الحقوق وعليه جميع الواجبات، والمواطنة الحقيقية لا تتجاهل حقائق التركيبة الثقافيّة والاجتماعيّة والسياسيّة في الوطن.

جرى التأكيد على الحقوق التي تكرس الحق في المواطنة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، وذلك لأهميته البالغة لكل فرد في مجتمعه، وتم التأكيد على تكريس هذا الحق في دساتير الدول ومنها النظام الأساسي للدولة في سلطنة عمان.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

i. Al-Shafie, Mohammad Bashir, 2007, Qanoon Hoqoq al-Insan, Munshaat al-Marif, Alexandria.

ii. Hanoon, Hameed, 1997, Hoqoq al-Insan, al-Sanhoori Bookstore, Beirut, 2015.

iii. al-Zuhaili, Muhammad Wahbah, Hoqoq al-Insaan fi al-Islam, Dar al-Kalim al-Taib, Beirut.

iv. al-Mwatana, Samih Fawzi, , 2007, Cairo Center for Human Rights Studies, Cairo.

v. Alawna, Ziyad, al-Muwatanah, 2020, Ministry of political and Parlimant Affairs, Jordan, Amman.

vi. al-Shaibani, Ganim Abid, 2018, al-Haq fi al-Muwatana bain al-Nas Waltadbiq, al-Muhaqiq Journal for legal and Political Sciences, Babil University, Vol. 4, year 10.

vii. Ajeel, Emad Wagaa, al-Muwatana fi al-Iraq bada 2003 dirasa fi al-Asbab wal tahadiyat, Tikrit Journal for Political Scinces, Tikirit University, vol. 3 year 3, issue 9.

viii. Ismail, Diya al-Deen Hamza, Baghdad 2020, Athar Maqasid al-Sharia fi tarseekh qiyam al-Mwatanah wa Nabth al-Tadaruf, Islamic Studies Journal, vol.2, issue 26, Iraqi University.

ix. Ibrahim, Najwa, al-Mwatanah wa Hoqoq al-Insan, published in Human Rights Studies website, https://hrightsstudies.sis.gov.eg

x. Farhat, Sayed Nadeem, January 2019, Citizenship Laws of Pakistan: A Critical Review, Policy Perspective, Pluto Journals, Vol. 16, Issue 2.

xi. de MARS, Sylvia, 2018, Colin MURRAY, Aoife O’DONOGHUE and Ben WARWICK, Bordering two unions, Bristol University Press; Policy Press, Bristol.

xii. Article (15) of Universal Declaration of Human Rights 1948.

xiii. Articles 12 and 24 of (ICCPR) 1966.

xiv. Article (29) of Arab Charter of Human Rights

xv. See for example Omani Nationality Law on : https://www.rop.gov.om/pdfs/roplaws/ROPRULE-4.pdf

xvi. See the Basic Law of the State of Sultanate of Oman, on this link: https://qanoon.om/p/2021/rd2021006/

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

مهدي نجم, و الكلباني حمد. 2023. "حق الانسان في المواطنة في الاتفاقيات الدولية والتشريعات العمانية : دراسة مقارنة". مجلة العلوم القانونية 38 (1): 733-52. https://doi.org/10.35246/jols.v38i1.627.

المؤلفات المشابهة

11-20 من 134

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.