الحماية المدنية للمستهلك من الإعلانات التجارية المضللة لخدمات الإنترنت في ضوء القواعد الخاصة المستحدثة
DOI:
https://doi.org/10.35246/zsv3fw58الكلمات المفتاحية:
حماية المستهلك، الإعلانات المضللة، خدمات الإنترنت، خدمات الاتصالات، الإمارات العربية المتحدةالملخص
تبحث هذه الدراسة في تقييم دور القواعد الخاصة الصادرة حديثا عن المشرع الاماراتي في العام2023 في سد النقص الوارد في القواعد العامة، ذات العلاقة بالتعامل مع الإعلانات التجارية المضللة لخدمات الإنترنت. استخدمت الدراسة نماذج عن تلك الإعلانات التجارية، وعرضت عناصرها وصورها، تم انتقلت للبحث في مدى كفاية القواعد العامة والخاصة الواردة تشريعات دولة الامارات العربية المتحدة في حماية المستهلك من هذه الإعلانات المضللة. بحثت الدراسة بداية في ماهية عقود خدمات الإنترنت وخصائصها، ثم انتقلت بالحديث عن عناصر وصور التضليل في الإعلانات التجارية المتعلقة بخدمات الانترنت، وتقييم القواعد العامة والخاصة في التغلب عليها. خلص البحث الي نجاح القواعد الخاصة الواردة في قانون حماية المستهلك والأنظمة الصادرة عن الجهات الحكومية ذات العلاقة في سد النقص الوارد في القواعد العامة بما يحقق الأهداف المرجوة منها. خلص البحث إلى نجاح هذه القواعد الخاصة في الحد من انتشار هذه الإعلانات إما من خلال وجوب الموافقة الإجبارية المسبقة لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الإماراتية لأي إعلان تجاري قبل عرضه في السوق، مرورا بوجوب توافر مواصفات معينة في هذا الإعلان وحظر استخدام عبارات معينة، وانتهاء بسحل الإعلان التجاري الذي لا يراعي هذه الشروط وفرض جزاءات مالية على مروج هذا الإعلان.
التنزيلات
المراجع
I. Abdullah Theeb Abdullah Mahmoud, Consumer Protection in Electronic Contracting, An-Najah National University, Nablus, Palestine, 2009, Master’s Thesis
II. Ahmed Abdul Aziz Al-Sheikh, Legal Protection for Telecommunications and Internet Users, Arab Studies Center for Publishing and Distribution, First Edition, 2019
III. Ahmed Hussein, Ethics of Commercial Advertising, Arab Thought Publishing House, Cairo, Egypt, 2005
IV. Amir Zuhair Abdel Amir, Consumer Protection from False Advertising Damages, New University Publishing House, Alexandria, 2019
V. Amir Zuhair Abdel Amir, Consumer Protection from False Advertising Damages, New University House, Faculty of Law – Alexandria University, published in 2019
VI. El Saghir Mohamed Mahdi, Consumer Protection Law, New University House, Alexandria, 2015, p. 185, referred to in Kalam Habiba, Consumer Protection from Misleading Advertising
VII. Fatiha Belt, Provisions of the Subscription Contract for Internet Services, Politics and Law Books for Publication, Algeria, Vol. 13, No. 1 of 2021
VIII. Fouad Al-Shuaibi, The Lawyer of Telecommunications Services Contracts, Al-Halabi Human Rights Publications, Beirut, Lebanon, First Edition, 2014
IX. Ghassan Omar, Legislative Development of the Rules Governing Consumer Protection, An-Najah National University, Palestine, 2007
X. Hassan Al-Dhanun, Explanation of the Civil Law - The Origins of Obligation, Library of Knowledge, Baghdad, 1970, p. 75
XI. Hawra Ali Hussein, The Legal Regulation of the Mobile Phone Contract, Karbala University, Journal of the Message of Rights, First Issue, 2015
XII. Ibtisam Ali Al-Badawi, Consumer Civil Protection, Dubai Police Academy Publishing House, 2013, p. 215
XIII. Ismail Mohammed Saeed Ahmed, Methods of Legal Protection for E-Commerce Transactions, Halabi Human Rights Publications, Damascus University, 2009, p. 362
XIV. Iyad Gad Al-Haqq, Voluntary Sources of Obligation in UAE Law - Contract and Unilateral Conduct, Bright Horizons Library, First Edition, 2014
XV. Kalam Habiba, Consumer Protection from Misleading Advertising, Journal of Legal and Political Research and Studies, Algeria, Thirteenth Issue
XVI. Mahmoud Fayad, Consumer Protection from Arbitrary Conditions in UAE Law: A Comparative Study of the European Directive No. 13/1993 and the Directives of the European Court of Justice, (2017) 14/2 Journal of Law, University of Bahrain, pp. 213-272
XVII. Malak bint Mohammed Al-Sudais, Contracts of Submission in Islamic Jurisprudence, Journal of Dar Al-Uloom College, Issue 142, 2022
XVIII. Moayyad Al-Talaba, The Advertiser’s Responsibility for Shady Advertising on Websites and Electronic Markets, published on the Ministry of Justice website moj.gov.ae, Department of Research and Studies, website visit date 07/05/2024
XIX. Mohamed Abdel Jalil Farag Al-Nidani, Civil Liability for the Performance of Modern Telecommunications Service Mobile and Internet Contracts, Al-Wafa Legal Library, Alexandria, First Edition, 2023
XX. Mohamed Abdel Quddus Al-Masri, False and Misleading Advertising (The Essence and Legal Pillars), Journal of Jurisprudence and Legal Research, Issue 42, 2023
XXI. Mohammed Hussein Mansour, Electronic Responsibility, New University Publishing House, 2003, p. 42
XXII. Mohammed Mufleh Al-Tayabat, Commitment to Foresight in Electronic Contracts, Middle East University, 2013
XXIII. Mona Rashid Mohammed Rashoud Al Hammoudi, Consumer Protection from Deceptive Commercial Advertising in the UAE Law, University of Sharjah Library, 2014
XXIV. Nazih Mohammed Al-Sadiq Al-Mahdi, Types of Contracts, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, Egypt, 1982
XXV. Noura Saif Maftol Al Ali, Consumer Civil Protection, Master’s Thesis, University of Sharjah Library, 2017
XXVI. Omar Hamid Majid, The Legal Nature of Mobile Phone Contracts, Research at the Iraqi Judicial Institute, 2010, p. 11
XXVII. Osama Ahmed Badr, Consumer Protection in Electronic Contracting, New University House, 2005
XXVIII. Osama Ahmed Badr, Legal Provisions for Consumer Protection, First Edition, 2021, Dar Al Hekma Publishing, Sharjah
XXIX. Saeed Ali Al-Diri, The Position of UAE Law on the Typical Drafting of Contracts, Master’s Thesis in Private Law, United Arab Emirates University, 2023
XXX. Taher Shawqi Mo’min, Internet Connection Service, Journal of Legal and Economic Research
XXXI. Tawfik Hassan Faraj, The Contract of Sale and Barter, University Culture Foundation, 1979
XXXII. Yousef Ahmed Nawafla, The Legal System of Telecommunications Contracts: A Comparative Study between the UAE and Jordanian Laws, Sultan Qaboos University, Oman, Al Ain University Journal of Business and Law, First Issue, 2017
XXXIII. Yusuf Ahmed Mahmoud Nawafleh, Consumer Protection in Telecommunications Services Contracts in Omani Law, Al Mezan Journal of Islamic and Legal Studies, Vol. 9, Issue 3, 2022
XXXIV. A. E. Boardman, D. H. Greenberg, Economics of Consumer Protection, Journal of Consumer Policy, 2018
XXXV. Al Gini, Alexei Marcoux, The Ethics of Business: A Concise Introduction, Rowman & Littlefield, 2010
XXXVI. Dave Chaffey and Fiona Ellis-Chadwick, Digital Marketing: Strategy, Implementation and Practice, Pearson Education,2022
XXXVII. Fayyad, M. (2012). A glance at unfair terms in consumer transactions in Arab legal systems and Islamic law: What Arab lawyers can learn from the European experience? International Journal of Private Law, 5(2), 200–227. https://doi.org/10.1504/IJPL.2012.046061
XXXVIII. Fayyad, M. (2012). Misleading advertising practices in consumer transactions: Can Arab lawmakers gain an advantage from European insight? Arab Law Quarterly, 26(3), 287–311. https://doi.org/10.1163/15730255-12341234
XXXIX. Fayyad, M. (2014). Measures of the Principle of Good Faith in European Consumer Protection and Islamic Law, a Comparative Analysis. Arab Law Quarterly, 28(3), 205–230. https://doi.org/10.1163/15730255-12341283
XL. Fayyad, M., & Al-Nazir, R. (2023). Inequality of bargaining power in cellular telecommunication services agreements. Telecommunications Policy, 47(4), 102540. https://doi.org/10.1016/J.TELPOL.2023.102540
XLI. Fayyad, Mahmoud and Steennot, Reinhard (2023) "Reviewing the Organization of the Consumer Right to Withdraw in Electronic Transactions in Qatar," International Journal on Consumer Law and Practice: Vol. 11, Article 3
XLII. George E. Belch and Michael A. Belch, Advertising and Promotion: An Integrated Marketing Communications Perspective, McGraw-Hill Education, 2021
XLIII. Matthew Hindman, The Internet Trap: How the Digital Economy Builds Monopolies and Undermines Democracy, 2018
XLIV. Simon Kingsnorth, Digital Marketing Strategy: An Integrated Approach to Online Marketing, 2016
XLV. Stephen G. Breyer, Consumer Protection and the Law, Cambridge University Press, 2019
XLVI. Viktor Smith, Daniel Barratt, Misleading Marketing Communication, 2019
XLVII. William H. Shaw, Business Ethics: A Textbook with Cases, Cengage Learning, 2016
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
-
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية، الرسوم البيانية، المخططات، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة العلوم القانونية نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.