الحماية المدنية للمستهلك من الإعلانات التجارية المضللة لخدمات الإنترنت في ضوء القواعد الخاصة المستحدثة

المؤلفون

  • عبد الله سعيد الكتبي
  • محمود ابراهيم محمود فياض

DOI:

https://doi.org/10.35246/zsv3fw58

الكلمات المفتاحية:

حماية المستهلك، الإعلانات المضللة، خدمات الإنترنت، خدمات الاتصالات، الإمارات العربية المتحدة

الملخص

تبحث هذه الدراسة في تقييم دور القواعد الخاصة الصادرة حديثا عن المشرع الاماراتي في العام2023  في سد النقص الوارد في القواعد العامة، ذات العلاقة بالتعامل مع الإعلانات التجارية المضللة لخدمات الإنترنت. استخدمت الدراسة نماذج عن تلك الإعلانات التجارية، وعرضت عناصرها وصورها، تم انتقلت للبحث في مدى كفاية القواعد العامة والخاصة الواردة تشريعات دولة الامارات العربية المتحدة في حماية المستهلك من هذه الإعلانات المضللة. بحثت الدراسة بداية في ماهية عقود خدمات الإنترنت وخصائصها، ثم انتقلت بالحديث عن عناصر وصور التضليل في الإعلانات التجارية المتعلقة بخدمات الانترنت، وتقييم القواعد العامة والخاصة في التغلب عليها. خلص البحث الي نجاح القواعد الخاصة الواردة في قانون حماية المستهلك والأنظمة الصادرة عن الجهات الحكومية ذات العلاقة في سد النقص الوارد في القواعد العامة بما يحقق الأهداف المرجوة منها. خلص البحث إلى نجاح هذه القواعد الخاصة في الحد من انتشار هذه الإعلانات إما من خلال وجوب الموافقة الإجبارية المسبقة لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الإماراتية لأي إعلان تجاري قبل عرضه في السوق، مرورا بوجوب توافر مواصفات معينة في هذا الإعلان وحظر استخدام عبارات معينة، وانتهاء بسحل الإعلان التجاري الذي لا يراعي هذه الشروط وفرض جزاءات مالية على مروج هذا الإعلان.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

I. Abdullah Theeb Abdullah Mahmoud, Consumer Protection in Electronic Contracting, An-Najah National University, Nablus, Palestine, 2009, Master’s Thesis

II. Ahmed Abdul Aziz Al-Sheikh, Legal Protection for Telecommunications and Internet Users, Arab Studies Center for Publishing and Distribution, First Edition, 2019

III. Ahmed Hussein, Ethics of Commercial Advertising, Arab Thought Publishing House, Cairo, Egypt, 2005

IV. Amir Zuhair Abdel Amir, Consumer Protection from False Advertising Damages, New University Publishing House, Alexandria, 2019

V. Amir Zuhair Abdel Amir, Consumer Protection from False Advertising Damages, New University House, Faculty of Law – Alexandria University, published in 2019

VI. El Saghir Mohamed Mahdi, Consumer Protection Law, New University House, Alexandria, 2015, p. 185, referred to in Kalam Habiba, Consumer Protection from Misleading Advertising

VII. Fatiha Belt, Provisions of the Subscription Contract for Internet Services, Politics and Law Books for Publication, Algeria, Vol. 13, No. 1 of 2021

VIII. Fouad Al-Shuaibi, The Lawyer of Telecommunications Services Contracts, Al-Halabi Human Rights Publications, Beirut, Lebanon, First Edition, 2014

IX. Ghassan Omar, Legislative Development of the Rules Governing Consumer Protection, An-Najah National University, Palestine, 2007

X. Hassan Al-Dhanun, Explanation of the Civil Law - The Origins of Obligation, Library of Knowledge, Baghdad, 1970, p. 75

XI. Hawra Ali Hussein, The Legal Regulation of the Mobile Phone Contract, Karbala University, Journal of the Message of Rights, First Issue, 2015

XII. Ibtisam Ali Al-Badawi, Consumer Civil Protection, Dubai Police Academy Publishing House, 2013, p. 215

XIII. Ismail Mohammed Saeed Ahmed, Methods of Legal Protection for E-Commerce Transactions, Halabi Human Rights Publications, Damascus University, 2009, p. 362

XIV. Iyad Gad Al-Haqq, Voluntary Sources of Obligation in UAE Law - Contract and Unilateral Conduct, Bright Horizons Library, First Edition, 2014

XV. Kalam Habiba, Consumer Protection from Misleading Advertising, Journal of Legal and Political Research and Studies, Algeria, Thirteenth Issue

XVI. Mahmoud Fayad, Consumer Protection from Arbitrary Conditions in UAE Law: A Comparative Study of the European Directive No. 13/1993 and the Directives of the European Court of Justice, (2017) 14/2 Journal of Law, University of Bahrain, pp. 213-272

XVII. Malak bint Mohammed Al-Sudais, Contracts of Submission in Islamic Jurisprudence, Journal of Dar Al-Uloom College, Issue 142, 2022

XVIII. Moayyad Al-Talaba, The Advertiser’s Responsibility for Shady Advertising on Websites and Electronic Markets, published on the Ministry of Justice website moj.gov.ae, Department of Research and Studies, website visit date 07/05/2024

XIX. Mohamed Abdel Jalil Farag Al-Nidani, Civil Liability for the Performance of Modern Telecommunications Service Mobile and Internet Contracts, Al-Wafa Legal Library, Alexandria, First Edition, 2023

XX. Mohamed Abdel Quddus Al-Masri, False and Misleading Advertising (The Essence and Legal Pillars), Journal of Jurisprudence and Legal Research, Issue 42, 2023

XXI. Mohammed Hussein Mansour, Electronic Responsibility, New University Publishing House, 2003, p. 42

XXII. Mohammed Mufleh Al-Tayabat, Commitment to Foresight in Electronic Contracts, Middle East University, 2013

XXIII. Mona Rashid Mohammed Rashoud Al Hammoudi, Consumer Protection from Deceptive Commercial Advertising in the UAE Law, University of Sharjah Library, 2014

XXIV. Nazih Mohammed Al-Sadiq Al-Mahdi, Types of Contracts, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Cairo, Egypt, 1982

XXV. Noura Saif Maftol Al Ali, Consumer Civil Protection, Master’s Thesis, University of Sharjah Library, 2017

XXVI. Omar Hamid Majid, The Legal Nature of Mobile Phone Contracts, Research at the Iraqi Judicial Institute, 2010, p. 11

XXVII. Osama Ahmed Badr, Consumer Protection in Electronic Contracting, New University House, 2005

XXVIII. Osama Ahmed Badr, Legal Provisions for Consumer Protection, First Edition, 2021, Dar Al Hekma Publishing, Sharjah

XXIX. Saeed Ali Al-Diri, The Position of UAE Law on the Typical Drafting of Contracts, Master’s Thesis in Private Law, United Arab Emirates University, 2023

XXX. Taher Shawqi Mo’min, Internet Connection Service, Journal of Legal and Economic Research

XXXI. Tawfik Hassan Faraj, The Contract of Sale and Barter, University Culture Foundation, 1979

XXXII. Yousef Ahmed Nawafla, The Legal System of Telecommunications Contracts: A Comparative Study between the UAE and Jordanian Laws, Sultan Qaboos University, Oman, Al Ain University Journal of Business and Law, First Issue, 2017

XXXIII. Yusuf Ahmed Mahmoud Nawafleh, Consumer Protection in Telecommunications Services Contracts in Omani Law, Al Mezan Journal of Islamic and Legal Studies, Vol. 9, Issue 3, 2022

XXXIV. ‏A. E. Boardman, D. H. Greenberg‏, ‏Economics of Consumer Protection, ‏ ‏Journal of Consumer Policy, 2018

XXXV. Al Gini, Alexei Marcoux, The Ethics of Business: A Concise Introduction, Rowman & Littlefield, 2010

XXXVI. Dave Chaffey and Fiona Ellis-Chadwick, Digital Marketing: Strategy, Implementation and Practice, Pearson Education,2022

XXXVII. Fayyad, M. (2012). A glance at unfair terms in consumer transactions in Arab legal systems and Islamic law: What Arab lawyers can learn from the European experience? International Journal of Private Law, 5(2), 200–227. https://doi.org/10.1504/IJPL.2012.046061

XXXVIII. Fayyad, M. (2012). Misleading advertising practices in consumer transactions: Can Arab lawmakers gain an advantage from European insight? Arab Law Quarterly, 26(3), 287–311. https://doi.org/10.1163/15730255-12341234

XXXIX. Fayyad, M. (2014). Measures of the Principle of Good Faith in European Consumer Protection and Islamic Law, a Comparative Analysis. Arab Law Quarterly, 28(3), 205–230. https://doi.org/10.1163/15730255-12341283

XL. Fayyad, M., & Al-Nazir, R. (2023). Inequality of bargaining power in cellular telecommunication services agreements. Telecommunications Policy, 47(4), 102540. https://doi.org/10.1016/J.TELPOL.2023.102540

XLI. Fayyad, Mahmoud and Steennot, Reinhard (2023) "Reviewing the Organization of the Consumer Right to Withdraw in Electronic Transactions in Qatar," International Journal on Consumer Law and Practice: Vol. 11, Article 3

XLII. George E. Belch and Michael A. Belch, Advertising and Promotion: An Integrated Marketing Communications Perspective, McGraw-Hill Education, 2021

XLIII. ‏Matthew Hindman, The Internet Trap: How the Digital Economy Builds Monopolies and Undermines Democracy, 2018

XLIV. Simon Kingsnorth, Digital Marketing Strategy: An Integrated Approach to Online Marketing, 2016

XLV. Stephen G. Breyer, Consumer Protection and the Law, Cambridge University Press, 2019

XLVI. Viktor Smith, Daniel Barratt, Misleading Marketing Communication, 2019

XLVII. William H. Shaw, Business Ethics: A Textbook with Cases, Cengage Learning, 2016

التنزيلات

منشور

25-12-2024

كيفية الاقتباس

عبد الله سعيد الكتبي, و محمود ابراهيم محمود فياض. 2024. "الحماية المدنية للمستهلك من الإعلانات التجارية المضللة لخدمات الإنترنت في ضوء القواعد الخاصة المستحدثة". مجلة العلوم القانونية 39 (2): 119-73. https://doi.org/10.35246/zsv3fw58.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 269

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.