خروج العراق من الفصل السابع
DOI:
https://doi.org/10.35246/jols.v33is.162Keywords:
البند السابعAbstract
انشأت الأمم المتحدة لتحقيق هدف أساسي هو حفظ السلم والأمن الدولي عن طريق منع الحروب بين الدول, وتقوية التعاون الدولي في كافة المجالات, لدعم العلاقات السلمية بين الدول وضمان تحقيق تقدم ورفاهية شعوبها. وحملت الأمم المتحدة على عاتقها مسؤولية المحافظة على السلم والأمن الدوليين, وأصبح مجلس الأمن يتمتع من بين أجهزة الأمم المتحدة بأهمية متميزة نتيجة لاضطلاعه بهذا الدور الذي أنشئت من اجله هذه المنظمة.
وللقيام بأعباء هذه الوظيفة يتمتع مجلس الأمن بسلطة إصدار قرارات تهدف إلى تسوية المنازعات الدولية, والتي يجب إن تتصف بالمشروعية؛ وترتيباً على ذلك خول الميثاق بموجب أحكام الفصل السابع للمجلس سلطات تسير نظام الأمن الجماعي, باعتباره الجهاز التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة حيث افرد له الميثاق في العديد من نصوصه صلاحيات هامة من خلال كيفية إصدار قراراته والإجراءات المتبعة في ذلك للتحرك في مواجهة النزاعات الدولية.
وقد ترتب على العراق التزامات بموجب الفصل السابع اغلبها تحت عنوان (الحالة بين العراق والكويت) ولكن هناك موضوع أخر أفرزته حالة احتلال العراق للكويت والذي كان ثقله على العراق يوازي (الحالة بين العراق والكويت )وهي التزام العراق في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بنزع أسلحة الدمار الشامل, كشرط لإنهاء الحالة بين العراق والكويت, باعتبار أن العراق كان يشكل تهديدا للأمن الكويت والأمن الإقليمي بصورة خاصة, وتهديدا للأمن الدولي بصورة عامة (كالانضمام والمصادقة وتنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الخاصة بنزع السلاح).
ولما كان دخول العراق تحت طائلة أحكام الفصل السابع اثر احتلاله للكويت , فان هذا الأثر زال عندما قام العراق بتنفيذ التزاماته, وفق قرارات مجلس الأمن الصادرة بخصوص الاحتلال, لكن هذا الخروج لم ينهي جميع التزامات العراق اتجاه الكويت ,لا بل ثمة التزامات لازالت عالقة وهي استكمال أخر دفعة من التعويضات , ومصير الأسرى والمفقودين والممتلكات الكويتية , وتنظيم الملاحة في خور عبد الله .
وبغية الاحاطة بما تقدم, كان لزاما علينا البحث في خروج العراق من الفصل السابع كاثر ترتب على تنفيذ العراق لالتزماته اتجاه الكويت, في ثلاثة مباحث على النحو الاتي :
المبحث الاول : نزع اسلحة الدمار الشامل , ونتعرض خلاله لجهود العراق في تنفيذ التزاماته بموجب قرارات مجلس الأمن , وجعل العراق دولة لا تهدد جيرانها ولا حفظ الأمن والسلم الدوليين .
المبحث الثاني : قرار مجلس الأمن رقم 2107 لعام 2013 الخاص بخروج العراق من الفصل السابع ومضمونه .
المبحث الثالث : انتقال العراق من الفصل السابع الى الفصل السادس وفقاً أحكام ميثاق الامم المتحدة . وتسويته منازعاته مع الكويت بالطرق السلمية .
Downloads
References
I. أحمد عبد الله أبو العلاء. تطور دور مجلس الأمن في حفظ السلام و الأمن الدوليين، القاهرة:دار الجامعة الجديدة, 2008.
II. باسيل يوسف بجك . العراق وتطبيقات الأمم المتحدة للقانون الدولي (1990-2005) دراسة وتوثيقية وتحليلية, ط 1, مركز دراسات الوحدة العربية , بيروت : 2006.
III. جيف سيمونز. العقوبات والقانون والعدالة, مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت: 1998.
IV. حسام احمد الهنداوي . مدى التزام مجلس الأمن بقواعد الشرعية الدولية,القاهرة: مجلة السياسة, العدد 117, سنة 1994.
V. حسام أحمد محمد هنداوي .حدود سلطات مجلس الأمن في ضوء قواعد النظام العالمي الجديد, القاهرة: بدون مكان النشر, 1994.
VI. حسن ألجلبي.مبادئ الأمم المتحدة وخصائصها التنظيمية, لا يوجد مكان النشر, معهد البحوث والدراسات العربية: 1970.
VII. حسن العطار . المنظمات الدولية ,ط1, بغداد: مطبعة شفيق, 1970.
VIII. رياض صالح أبو العطا . القانون الدولي العام , ط1, الشارقة: منشورات مكتبة الجامعة, 2010.
IX. سرحان غلام حسين .العلاقات العراقية الكويتية وإشكالية الفصل السابع .مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية , بغداد :بيت الحكمة , 2011.
X. طارق عزت رخا. المنظمات الدولية المعاصرة, القاهرة: دار النهضة العربية, 2006.
XI. عبد الكريم علون خضير . المنظمات الدولية , عمان: دار الثقافة للنشر, 2002.
XII. عبد الكريم عوض خليفة .قانون المنظمات الدولية, مصر: دار الجامعة الجديدة , 2009.
XIII. عبد المجيد محمود الصلاحين . أسلحة الدمار الشامل وأحكامها في الفقه الإسلامي, مجلة الشريعة والقانون , العدد 23,المملكة الأردنية , 2005.
XIV. عيسى دباح. موسوعة القانون الدولي أهم الاتفاقيات والقرارات والبيانات والوثائق الدولية للقرن العشرين في مجال القانون الدولي العام, ج1, عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2003.
XV. لمى عبد الباقي العزاوي. الوسائل القانونية لإصلاح مجلس الامن, ط1, بيروت: منشورات الحلبي الحقوقية, 2014.
XVI. ماهر عبد المنعم و أبو يونس. استخدام القوة في فرض الشرعية الدولية .الإسكندرية: المكتبة المصرية, 2004.
XVII. محمد الحاج حمود. دراسات في القانون الدولي, ط 1, دار الثقافة للنشر والتوزيع , عمان : 2013,
XVIII. محمد السعيد الدقاق .القانون الدولي, ج2, بيروت:الدار الجامعية, لا توجد سنة النشر.
XIX. محمد سعيد الدقاق . النظرية العامة لقرارات المنظمات الدولية، الإسكندرية:منشاة المعارف, 1994.
XX. محمود علي الداود . إلية خروج العراق من طائلة البند السابع لقرار مجلس الامن . بغداد :بيت الحكمة ,2011.
XXI. مفيد شهاب , المنظمات الدولية, ط3, القاهرة: دار النهضة العربية, 1976.
XXII. ميلود المهذبي .قضية لوكريي وأحكام القانون الدولي، القاهرة: مركز الحضارة العربية, 2000
XXIII. هادي نعيم المالكي. المنظمات الدولية ,ط1 ,مكتبة السيسبان , بغداد : 2013.
البحوث والمقالات
I. اكرم الوتري. الوضع القانوني بين العراق ومجلس الامن في ضوء القرار 1284, الحولية العراقية للقانون , بغداد , العدد الأول, حزيران, السنة 2011.
II. حيدر ادهم. الوساطة كطريقة لتسوية المنازعات الدولية (الوسيط القطري أنموذجا ), كلية الحقوق جامعة النهرين, المجلد 14, العدد4, السنة 2012.
III. خالد السرجاني. العقوبات الاقتصادية الدولية على جنوب إفريقيا , مجلة السياسة الدولية,القاهرة, المجلد الثاني والعشرون, العدد,السابع والثمانون,سنة 1988.
IV. فخري ألحديثي. مدى السلطة التقديرية لمجلس الامن الدولية وفقا للفصل السابع, مجلة العلوم القانونية , كلية القانون , جامعة بغداد , المجلد العاشر, العدد الثاني , 1994.
V. كلمة السيد وزير خارجية العراق في اجتماع مجلس الامن.الخروج من أحكام الفصل السابع انتصار للدبلوماسية, بغداد: مجلة صدى الخارجية, العدد 10, عام 2013.
الرسائل والاطاريح
I. إسراء شريف جيجان الكعود . لجنة الأمم المتحدة الخاصة بنزع أسلحة التدمير الشامل العراقية , أطروحة دكتوراه غير منشورة, كلية العلوم السياسية جامعة بغداد, 2001.
II. محمد علي حسين القيسي .إساءة استخدام السلطة( دراسة سلطة مجلس الامن واستخدامها حيال العراق). رسالة ماجستير غير منشورة, المعهد العالي للدارسات السياسية والدولية, الجامعة المستنصرية, 2003.
المذكرات والتقارير
I. تقرير صادر عن قسم نزع السلاح - دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية, 20\10\2014.
II. اتفاق تسوية بين الحكومة العراقية ودولة الكويت, بغداد 18\7\2012.
III. اتفاق تسوية بين الحكومة العراقية ودولة الكويت, المصدر السابق, ص 2. كذلك ينظر: مرسوم أميري بقانون رقم 23 لسنة 2012 بالموافقة على اتفاق تسوية بين دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق, منشور في مجلة الكويت اليوم ملحق العدد (1102) السنة الثامنة والخمسون, في 23\10\2012.
IV. محضر الاجتماع الأول للجنة العراقية الكويتية المشتركة بشان الحدود, 2005.
V. محضر الاجتماع الاول للجنة العراقية الكويتية المشتركة بشان الحدود. المنعقد في مدينة الكويت, خلال الفترة 19-21\11\2005.
VI. مذكرة الدائرة القانونية في وزارة الخارجية.الحدود العراقية- الكويتية.
VII. محضر الاجتماع بين العراق والكويت الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الكويتية بتاريخ 29\4\2009.
VIII. محضر الاجتماع بين العراق والكويت الذي عقد في دولة الكويت بتاريخ 20\9\2010.
IX. بروتوكول تنظيم الملاحة في خور عبدا لله. الموقع في بغداد بتاريخ 28\12\2014).
الوثائق القانونية
دستور العراق النافذ لعام 2005.
الكتب الاجنبية
I. The United Nations Blue Book Series volume ix :Iraq -kuwait conflict 1990 -1996.
II. David Carlton, great pritan and the coolidge navel dicarmament comference, source: political science Quarterly, vol, 83, No.4(dec.1968)2012.
III. Mr. Hoshyar Zebari message directed to the President of the Security Council in the history of April 8, 2007 Annex II of the UN Security Council resolution S\RES\1762(2007.
IV. M.Grieve,Economic Sanctions (Theory and Practise) , international Relation, vol.3,No.6, October 1968.
V. Manila Declaration on the settlement of international disputes by peaceful means (November 15\1982).A\RES\37\63.
المواثيق الدولية
I. Charter United Nations
II. Statute of The International Cour of Justice
فتوى محكمة العدل الدولية
I. Summaries of Judgments, Advisory Opinions and Orders of the International Court of Justice. NORTH SEA CONTINENTAL SHELF CASES, Judgment of 20 February 1969.
الوثائق باللغة الانكليزية
I. S\RES\687\1991.
II. S\RES\699(1991), 17 June 1991.
III. S\RES\700(1991) 17 June 1991.
IV. S\RES\707(1991) 15 August 1991.
V. S\RES\715 (1991) 11 October 1991.
VI. S\RES\949(1994) 15 October 1994.
VII. Ibid, S\RES\687(1991) para (c).
VIII. Documents(S\23165) (s\23268) (S\23813) (S\24108) (S\24984) (S\24988).
IX. Decuments (S\1994\341) (S\1995\215).
X. 687(1991). S\24722,28 October 1992.
XI. S\RES\864\1995.
XII. Documents :(S\1995\864, para,20) ,(S\1998\1995 October 1998.
XIII. S\1998\1173,\5\December.1998.
XIV. S\1995\864, 11 October 1995.
XV. 687(1991) S\1995\844, 6 October 1995.
XVI. Document: S\1997\779\December,1997.
XVII. S\RES\1762(2007) 29 June 2007.
XVIII. General Assembly Resolution (3314 \ 29) in the 14 \ December \ 1974.
XIX. S\RES\1483 (2003).
XX. S\RES\1483,PARA.18.
XXI. S\RES\2107(2013).
XXII. Dress Release United Nation Compensation Commission Pays out US $4.06 Billion 23\October 2014 ,PR\2014.
XXIII. S\AC.26\Dec.272(2014) 18 December 2014.
XXIV. S\2013\323, and S\2013\324.
XXV. S\2013\357.
الانترنت
I. http://www.alhurra.com/content/un-lift-kuwait-sanctions-on-iraq-chapter-7/226387.html#ixzz3S783erG3,17\2\2015.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Legal Sciences, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Journal of Legal Sciences cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.