اثر قانون فاتكا الامريكي على الالتزام بالسرية المصرفية في العراق

  • اسيل باقر جاسم, أ.د. كلية القانون /جامعة واسط
الكلمات المفتاحية: قانون فاتكا

الملخص

   يعد الامتثال الضريبي واحد من اهم البرامج التي تسعى الدول الى تنفيذها من اجل مواجهة التهرب الضريبي، وقد اقر الكونغرس الامريكي قانونا ضمنت حكومة الولايات المتحدة الامريكية من خلاله مكافحة التهرب الضريبي لمواطنيها المقيمين في خارج حدودها  الاقليمية، حيث اصدرت في عام 2013 قانون الامتثال الضريبي للحسابات الامريكية الخارجية والذي يطلق عليه اختصار قانون فاتكا اختصارا لعبارة: (foreign Account Tax Compliance Act).وتتجسد فكرة القانون المذكور في التزام المصارف في الدول التي تقوم بعقد مذكرة تفاهم مع الحكومة الامريكية بالإفصاح الى مصلحة الضرائب الامريكية عن تفاصيل الحسابات المصرفية لزبائنها من الاشخاص الطبيعيين والمعنويين ليتسنى لحكومة الولايات المتحدة الامريكية وتحديدا مصلحة الضرائب ووزارة الخزانة وتوثيق تلك الحسابات عند فرض الضرائب على دخول اصحابها لاحقا ان كانوا مشمولين بالتكليف الضريبي وفقا للقوانين الامريكية النافذة. وما تقدم يتضمن قدر من التقاطع مع التزام المصارف بالحفاظ على سرية حسابات عملاءهم، وهو ما يسمى بالالتزام بالسرية المصرفية الذي يعد من ابرز التزامات المصارف ازاء عملاءها. وبالنظر لكون العراق قد ابرم مذكرة تفاهم مع حكومة الولايات المتحدة الامريكية التزم بموجبها بأحكام قانون فاتكا ودخل القانون المذكور حيز النفاذ في 30/يونيو – حزيران /2014، لذلك يأتي هذا البحث لدراسة احكام القانون المذكور والية تطبيقه في العراق، ومدى تعارضه مع التزام المؤسسات المالية والمصرفية بالحفاظ على سرية حسابات عملاءها .

 

 

المراجع

اولا:- الكتب
I. د. محمود نجيب حسني، شرح قانون العقوبات القسم الخاص، دار النهضة العربية، القاهرة، 1992 .
II. د. منى الاشقر، تبييض الاموال الناتجة عن الاتجار بالمخدرات، مركز المعلوماتية القانونية في الجامعة اللبنانية، بيروت، 1995.
III. د. نادر شافي، جريمة تبييض الاموال، المؤسسة الحديثة للكتاب، لبنان، 2004 .
IV. د. نعيم مغبغب، السرية المصرفية، دراسة في القانون المقارن، بيروت، 1996 .
V. رؤوف عبيد، جرائم الاعتداء على الاشخاص والاموال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1956 .
VI. المحامي نصر شومان، اثر السرية المصفية على تبييض الاموال، ط2، بيروت، 2009 .

ثانيا:- البحوث والدراسات
I. د. عماد محمد فرحان، الاجراءات الرقابية للبنك المركزي العراقي في ظل اتفاقية قانون الامتثال الضريبي الامريكي للحسابات الخارجية، منشور على الرابط :-
http://www.iasj.net query=a…(iasj)
II. هبه سعيد، تعريف غسيل الاموال، منشور على الرابط:-

III. عبدالكريم رشيد وعبد القادر عبدالوهاب، دراسة تحليلية لظاهرة تبييض الاموال مع اشارة خاصة للعراق، وزارة المالية، الدائرة الاقتصادية، قسم السياسات الاقتصادية، 2016 .
IV. عمر ناطق يحيى، دور المصارف في غسيل الاموال وطرق مواجهتها، بحث منشور في مجلة الكوفة، العدد21، 2014 .
V. اخلاص باقر النجار، ما بين تطبيق (فاتكا) قانون الامتثال الضريبي وخرق السرية المصرفية للحسابات، منشور على الرابط:-
www.m.ahewar.org



ثالثا:- الرسائل والاطاريح
I. مصطفى كامل، ظاهرة غسيل الاموال وعلاقتها بالجهاز المصرفي والاجراءات الدولية لمكافحتها، رسالة ماجستير، كلية القانون، جامعة بغداد، 2005 .
رابعا:- القوانين
I. قانون فاتكا الامريكي النافذ في العراق اعتبارا من30/6/2014 .
II. اتفاقية التعاون بين الولايات المتحدة الامريكية وحكومة دولة العراق حول تنفيذ قانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية الامريكية .
III. قانون المصارف العراقي رقم 94 لسنة 2004 .
IV. قانون غسيل الاموال رقم 93 لسنة 2004 .
V. القانون الفيدرالي السويسري لتنظيم السرية المصرفية الصادر عام1934 .
منشور
2020-01-10
كيفية الاقتباس
جاسما. (2020). اثر قانون فاتكا الامريكي على الالتزام بالسرية المصرفية في العراق. مجلة العلوم القانونية, (خاص), 127 - 156. استرجع في من http://jols.uobaghdad.edu.iq/index.php/jols/article/view/256