القواعد الدولية للملاحة في المضائق الدولية

Authors

  • جعفر خزعل الربيعي

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v20iالاول.275

Keywords:

المضائق الدولية, الملاحة

Abstract

لا شك ان للبحار والمحيطات أهمية قصوى في حياة الافراد والشعوب ليس على صعيد توفير المصادر الغذائية والثروات المعدنية حسب، وانما كأداة رئيسة ميسورة في عمليات النقل والمواصلات بين الامم. ولذلك فقد سعى المجتمع الدولي منذ مدة طويلة، الى تنظيم استغلال هذا المورد المهم، ووضع القواعد الكفيلة باستخدامه التي تعد في الواقع، البداية الحقيقية لظهور قواعد القانون الدولي، والباعث الاول على قيامه.

      وقد احتل موضوع تنظيم الملاحة في المضايق الدولية مكانا بارزا على هذا الصعيد، نظراً لما لهذه المضايق من تأثير فاعل في سير العمليات الملاحية عبر البحار، وما تشكله من حلقات وصل رئيسة فيما بينها. وعلى هذا الاساس، جرى تنظيم الوضع القانوني للعديد من المضايق الدولية الهامة كالمضايق التركية والدانماركية ومضيق جبل طارق ومضيق ماجلان، طبقا لاتفاقيات دولية خاصة بها.

      وقد تعاظمت اهمية المضايق الدولية بعد الحرب العالمية الثانية نتيجة للتطور التكنلوجي الهائل في وسائط النقل البحري ووسائل استكشاف واستغلال البحار، وما رافقه من تقدم في الانشطة العسكرية والتجارية والمدنية المختلفة، وتطور في الاستراتيجية البحرية للدول بوجه عام والدول العظمى على وجه الخصوص، الأمر الذي انعكس بدوره في مدة وجيزة من الزمن على النظام القانوني الملاحي للمضايق الدولية، وهذا ما يبدو واضحا من خلال القواعد التي ارستها الممارسات العرفية في هذا المجال والاتفاقيات الدولية وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف لعام ١٩٥٨ واتفاقية قانون البحار لعام ١٩٨٢ - التي اضفت الصفة الدولية على الكثير من المضايق التي لم تكن تخضع لهذه الصفة من قبل، ووسعت من نطاق مفهوم المرور عبر المضايق الدولية من حق المرور البريء الى حق المرور العابر الذي يعتبر في رأي البعض الاقرب الى نظلم  لمرور الحر في اعالي البحار.

وعلى الرغم من تعدد ميادين استخدام البحار وتنوعها، الا ان استخدامها كميدان للملاحة التجارية بين الدول يعد الاهم من بينها على الاطلاق، كما ويشكل العمود الفقري للاقتصاد العالمي في عصر يتميز بالتبادل والترابط الوثيق بين اعضاء المجتمع الدولي. ولذلك فقد تعين ازالة المعوقات والعقبات كافة التي من شأنها ان تعرقل حرية المرور عبر المضايق الدولية، مع الاخذ بعين الاعتبار الحفاظ على المصالح السيادية والامنية والبيئية للدول المطلة على هذه المضايق. أي يتعين ايجاد نظام قانوني ملاحي للمضايق الدولية يحقق التوزان العادل بين المصالح الوطنية لهذه الدول من جهة، والمصالح العليا او الحيوية للمجتمع الدولي من جهة اخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً: باللغة العربية:
1- د. ابراهيم العنانى: قانون البحار، ج١، دار الفكر العربي، القاهرة – 1985.
2- د. بدرية عبد الله العوضي: الاحكام العامة في القانون الدولي للبحار مع دراسة تطبيقية على الخليج العربي، ط١، الكويت -١٩٨٨.
3- د. جابر ابراهيم الراوي: القانون الدولي للبحار وفقا لاتفاقية قانون البحار لعام ١٩٨٢ مع دراسة عن الخليج العربي، مديرية مطبعة التعليم العالي، بغداد – 1989.
4- د. خليل اسماعيل الحديثي: نحو موقف عربي موحد من مضيق هرمز في ضوء اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام ١٩٨٢، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / معهد البحوث والدراسات العربية، قانون البحار الجديد والمصالح العربية، تونس – 1989.
5- د. سمعان فرج الله: وضع المضايق الدولية في العالم العربي في ضوء قانون البحار لعام ١٩٨٢، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / معهد البحوث والدراسات العربية، قانون البحار الجديد والمصالح العربية، تونس – 1989.
6- شارل روسو: القانون الدولي العام، ترجمة شكر الله خليفة وعبد المحسن سعد، بيروت - ١٩٨٢.
7- د. صلاح الدين عامر: القانون الدولي الجديد للبحار / دراسة لاهم احكام اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام ١٩٨٢، دار النهضة العربية، القاهرة 1983.
8- د. عبد الله شاكر الطائي: النظرية العامة للمضايق مع دراسة تطبيقية على مضايق تيران وباب المندب، رسالة دكتوراه مقدمة الى كلية الحقوق / جامعة القاهرة، - ١٩٧٤.
9- د. عبد العزيز محمد سرحان: القانون الدولي العام، القاهرة ١٩٦٩.
10- د. عصام العطية: القانون الدولي العام، ط5، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد ١٩٩٢.
11- د. علي صادق ابو هيف: القانون الدولي العام، ط٩، الاسكندرية ١٩٧١.
12- د. فخري رشيد مهنا: النظام القانوني للملاحة في المضايق الدولية وتطبيقية على مضيق هرمز، ط١، بغداد – 1980.
13- د. محمد الحاج حمود: القانون الدولي للبحار / مناطق الولاية الوطنية، شركة مطبعة الاديب البغدادية المحدودة، بغداد – 1990.
14- د. محمد طلعت الغنيمي: الغنيمي في قانون السلام، القاهرة ١٩٧٣.
15- د. مفيد شهاب: قانون البحار الجديد والمضايق المستخدمة للملاحة الدولية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم / معهد البحوث والدراسات العربية، قانون البحار الجديد والمصالح العربية، تونس - ١٩٨٩.
16- منجد الطلاب /ط١٥، بيروت ١٩٧٣.
ثانياً: باللغة الأجنبية:
1- E.Bruel: International Strait, Sweet and Maxweel, London. N. Y. T, Nordisk forlag Arnold Busck, Copenhagenvol.1.1946.
2- E.Bruel: Les detroits danois au point de vue du droit intemational, R.C.A.D.I, 1936/1.
3- L.Cavave: Le droit international public positit, Tom. I l,paris A- pedone, 1969.
4- C.J.Colombos: international law of the sea, 4th ed, Longmans, 1959.
5- L.Delbez: Les principes generaux du droit international public, Troiseme edition, paris Librairie Generale de droit et ed Jurisprudence, 1964.
6- G.Gidel: Le droit international public de Lamer, Tom, 111, les Editions internationals, paris- 1934.
7- L.C.Green: international law through the cases, 3rd Stevens and Sons Ltd, London - 1957.
8- E.Hambro: The case law of the international court of Justice, sijthoff Leyden, 1966.
9- R.H.Kennedy: Breve etude geographique et heydro graphique des detroits qui constituent des voies de passage internationals.
دراسة منشورة في الجزء الأول من وثائق مؤتمر البحار الأول لعام 1958 تحت رقم
A/CONF, 13/L.6 and add. I.
10- D.P (Yconnell, International law, vol.l, London, stevens and sons Ltd 1965.
11- L.Oppenhiem : International law, vol. I-peace, II. Lauterpacht, 1955.
12- Ch.Rousseau : Droit international public, paris 1953.
13- Ch.De Visschier : Problems des confines en droit intemational, paris 1969.
14- M.M.Whiteman : Digest of international law vol.4, 1965.

Downloads

Published

2020-02-09

How to Cite

الربيعي جعفر خزعل. 2020. “القواعد الدولية للملاحة في المضائق الدولية”. Journal of Legal Sciences 20 (1): 144-79. https://doi.org/10.35246/jols.v20iالاول.275.

Similar Articles

1-10 of 117

You may also start an advanced similarity search for this article.