آلية عمل المحاكم الجنائية الدولية

Authors

  • بصائر علي البياتي

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v20i1.278

Keywords:

المحاكم الجنائية

Abstract

تعد العدالة عنصراً اساسياً من عناصر صنع السلام الحقيقي، ومن هذه المقولة ننطلق لنعالج الموضوع الذي نحن بصدده والمعنون آلية عمل المحاكم الجنائية الدولية. إذ غالباً ما يتعذر على القضاء الوطني اداء مهمته في تحقيق العدالة، وقد لا يقوم اساساً بها، وعند ذلك هل يكون هذا مدعاة لترك مرتكبي الجرائم الدولية بدون محاكمة وعقاب؟

      وهنا تكمن اهمية هذا الموضوع، تحقيق العدالة بعقاب المجرمين الدوليين والسعي قدر المستطاع لإنصاف الضحايا. ولأنه في كثير من الاحيان ينظر الى مسألة العدالة بعد النزاعات على انها نقيض السلام لذلك يصار الى تقديم الحلول السياسية والتسويات على تنفيذ القوانين واحقاق الحقوق المنتهكة والمسلوبة.

      ولنعد الى السؤال الذي طرحناه انفا ونجيب عليه بالفكرة القاضية بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية، هذه الفكرة التي تحققت على ارض الواقع وحالفها النجاح في اتفاقية لندن التي اعقبت الحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥ بإنشاء المحكمة العسكرية لمحاكمة كبار مجرمي الحرب في المانيا والمحكمة العسكرية لمحاكمة كبار مجرمي الحرب في الشرق الادنى او ما اصطلح على تسميته محكمتي نورمبرغ وطوكيو.

      وقدم بعد هذا التأريخ أكثر من مشروع الا ان هذه المشاريع ظلت تراوح مكانها حتى مطلع التسعينات وانهيار نظام القطبية الثنائية والذي صاحبه بروز النزعات العرقية والقومية متخذة منحنى عنيفاً ومأساوياً تمثل باندلاع حروب صاحبها ارتكاب اعمال وحشية وقتل وتعذيب واباة غير مسبوقة وعلى نطاق واسع.

      وقد أدت الجرائم المرتكبة في كل من يوغسلافيا السابقة ورواندا الى اتخاذ مجلس الامن قرارين هما، القرار رقم ٨٢٧ لسنة ١٩٩٣ والقاضي بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة للقانون الانساني الدولي والمرتكبة في اراضي يوغسلافيا السابقة منذ العام ١٩٩٠. وقد تميزت هذه المحكمة بامتداد اختصاصها لكل من ينتهك القانون الانساني الدولي بغض النظر عن انتمائه لأي طرف من أطراف النزاع وللجرائم التالية:

١- الانتهاكات الجسيمة لمعاهدات جنيف الاربع لعام ١٩٤٩.

٢- مخالفات قوانين واعراف الحرب.

٣- الابادة الجماعية.

٤- جرائم ضد الانسانية.

      وكان القرار الثاني رقم ٩٥٥ لسنة ١٩٩٤ وهو الخاص بإنشاء المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الابادة الجماعية وجرائم ضد الانسانية وانتهاكات المادة/٣ المشتركة من معاهدات جنيف لعام ١٩٤٩ والبروتوكول الاضافي الثاني وذلك نظرا لطبيعة النزاع المسلح الداخلي في رواندا.

      وهكذا كان القرارين من أهم العوامل المحفزة والمسرعة لخطى انشاء محكمة جنائية دولية دائمة للعقاب على اشد الجرائم خطورة على المجتمع الدولي.

وعليه يكون الهدف من وراء انشاء محكمة جنائية دولية في:

  • الرد على انتهاكات القانون الانساني الدولي.
  • ايجاد البديل لحالات فشل القضاء الوطني المؤسس على:
  • الافتقار الى الاستقلال والحيادية.
  • الافتقار الى الموارد البشرية والمالية، مما ينجم عنه عدم القدرة هيكلياً على العمل.
  • معالجة اخطاء وعيوب المحاكم الدولية الخاصة.

      وعليه يكون امامنا نوعين من المحاكم الجنائية الدولية، المؤقتة والدائمة المتمثلة بالمحكمة الجنائية الدولية. وهذا الاختلاف في المحاكم الجنائية الدولية لا بد من ان يتبعه تمايز في المبدأ المستند عليه الاختصاص القضائي لكل منهما. مع الاخذ بنظر الاعتبار الى علاقته باختصاص القضاء الوطني بمحاكمة وعقاب مرتكبي الجرية الدولية.

      وعليه سيكون تناولنا لموضوع ألية عمل المحاكم الجنائية الدولية المؤقتة والدائمة وتبعاً اختلافها مقسما الى فرعين: الاول خاص بالمحاكم المؤقتة والثاني للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة.

Downloads

Download data is not yet available.

References

أولاً: باللغة العربية
1- د. حميد السعدي / مقدمة في دراسة القانون الدولي الجنائي، مطبعة المعارف، بغداد، ط1، ١٩٧١.
2- جيوزيبى ينزي/ الالتزام بالتعاون مع محكمة الجنايات الدولية والدول غير الاطراف في النظام الاساس. بحث منشور في (المحكمة الجنائية الدولية تنحدي الحصانة). ندوة علمية انعقدت للايام ٣و٤ ت٢ ٢٠٠١ في الجمهورية العربية السورية، من منشورات اللجنة الدولية للصليب الاحمر، مطبعة الداودي، دمشق، ايار 2003.
3- خلاصة وافية لمعايير الامم المتحدة وقواعدها في مجال منع الجريمة والعدالة الجنائية، منشورات الامم المتحدة A.92.IV.1، نيويورك، ١٩٩٣.
4- د. ضاري خليل محمود / مبدأ التكامل في النظام الاساس للمحكمة الجنائية الدولية، مجلة دراسات، بيت الحكمة، ع١، س١، ١٩٩٩.
5- د. عبد الحميد خميس / جرائم الحرب والعقاب عليها، شركة مصطفى البابي الحلبي واولاده بمصر، ١٣٧٥هـ / ١٩٥٥.
6- د. محمود شريف بسيوني / المحكمة الجنائية الدولية بين التحفظ والتأييد، مجلة الانساني، ع١٠، مايو ايار حزيران، 2000.
7- معاذ جاسم / ضمانات المتهم امام المحكمة الجنائية الدولية، رسالة ماجستير مقدمة الى كلية القانون، جامعة بغداد، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠١.
ثانياً: باللغة الإنكليزية:
1- l.Anne - Marie La Rosa/ Dictionnaire de Droit International, 1998, Paris.
2- Bwenhard Graefrath/Universal Criminal Jurisdiction & an ICC, E.J.I.L., Vol.1, No.1-2, 1990.
3- BruceBroom Hall/ The ICC, Pan 111,Over View, And Cooperation With States, 13 Quarter Nouvell Etudes Penal, 1999 .
4- Danesh Sarooshi/The Statute Of the JCC, International & Compararative Law, Quartely, 1999.
5- Darryl Robinson/Progress & Jurisprudence of 'I he I.C.T. For The Fourth Yogoslavia, A.J.I.L. Vol.93, No1, 1999.
6- Douglass Cassel/The Rome Treaty For An ICC,Browen Journal of Would Affaires, Fourth Coming 1999. (www.Agora.Stm.ltNpwj/Cassel.htm)
7- Flavia Lattanzi/The Complementary Character of the Jurisdiction of the Court With Respect to National Jurisdiction. In: FlaviaLattanzi/ The ICC, Comments On The Draft, Statute, Editoriale Scirntific a, Napoli, 1998.
8- Goran Sluiter/To Cooperate Or Not To Cooperate? The Case of Failed Transfer of Ntakirutimana To Rwanda Tribunal, Leiden Lourandl of I.L. Vol.11, 1998, Kluwer Law 1.
9- Human Rights Watch/Recommendations for an Independent & Effective ICC, June1999, USA.
10- Kai Ambos/Establishing an ICC code observation from an I.C. Law, View Point, EJIL, vol.7, No.4, 1996.
11- R.Kuslen And K.J.Harris/Surrender of Fugitives by the U.S. To the war Crimes Tribunals For Yogoslavia & Rwanda, A.J.I.L. Vol. 90, 1996.
12- Yves Beigbeder/Judging War Criminals, The Politics Of International Justice, Publishes By: MACMILLAN Press, LTD, In: Great Britain, 1999.
13- Zidane Meriboute/ICC, 4th seminar OAU/ICRC for the ambassador saccredited to the OAU,Addis Ababa, Africa Hall 29-30 April 1997.

Downloads

Published

2020-02-09

How to Cite

البياتي بصائر علي. 2020. “آلية عمل المحاكم الجنائية الدولية”. Journal of Legal Sciences 20 (1): 250-87. https://doi.org/10.35246/jols.v20i1.278.

Similar Articles

1-10 of 68

You may also start an advanced similarity search for this article.