ما مدى فعالية نظام الابلاغ عن المعاملات المشبوهة في العراق ؟
DOI:
https://doi.org/10.35246/ank2mv33الكلمات المفتاحية:
العراق، مشبوهة، غسل الاموال، المكتب، مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.الملخص
الهدف- يُعدّ إلزام المؤسسات المالية بتقديم تقارير المعاملات المشبوهة إلى وحدات الاستخبارات المالية حجر الزاوية في الإطار العالمي لمكافحة غسل الأموال. لقد تمّ تأسيس هذا الالتزام بموجب توصيات مجموعة العمل المالي (FATF)، وتوجيهات الجماعة الأوروبية، وكذلك قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب العراقي رقم 39 لسنة 2015. يهدف هذا البحث إلى تقييم فعالية نظام الإبلاغ عن غسل الأموال في العراق فيما يتعلق بتقارير المعاملات المشبوهة.
التصميم/المنهجية/المنهج - يُستخدم هذا البحث المنهج الوصفي من اجل استكشاف نتيجة عملية مكافحة غسل الأموال في العراق. يستند البحث إلى البيانات الثانوية المنشورة في التقارير السنوية الصادرة عن مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العراق للفترة من 2016 إلى 2024، وتقرير التقييم المتبادل للعراق الصادر عن مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF) في أيار 2024، والذي يشمل الفترة من 2018 إلى 2022.
النتائج - يتضح أن فعالية نظام الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة في العراق محل شك، نظراً للعدد المنخفض نسبياً من تقاريرالمعاملات المشبوهة المبلغ عنها ، في ضوء أنتشار مستويات عالية من الفساد، وتهريب المخدرات، والاحتيال، والاتجار بالبشر، وغيرها من الأنشطة غير المشروعة في العراق.
قيود البحث/آثاره - يُعد تقييم نظام الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة في العراق محدودًا بسبب نقص الإحصاءات الموثوقة المتعلقة بنطاق أنشطة غسل الأموال.
الأصالة/القيمة - يوجد نقص ملحوظ في الأبحاث الأكاديمية التي تُقيّم نظام الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة بموجب قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب العراقي. لذلك، يسعى هذا البحث إلى تقديم دراسة عن فعالية نظام الإبلاغ عن المعاملات المشبوهة في العراق. ويؤمل أن تُقدّم هذه الدراسة رؤى قيّمة للباحثين والبنوك والممارسين وصانعي السياسات في العراق.
التنزيلات
المراجع
Books
I. Stressens, G, Money Laundering: A New International Law Enforcement Model (1st, Cambridge University Press 2000).
B. Journal Articles
I. Chaikin, D, ‘How effective are suspicious transactions reporting systems? ’ (2009) 12(3) Journal of Money Laundering Control.
II. Fleming, M, ‘Issues in measuring the efficacy of a suspicious activity reports (SARs) regime’ (2007) 70 Amicus Curiae.
III. Goldby, M, ‘Anti-Money Laundering Reporting Requirements Imposed by English Law: Measuring Effectiveness and Gauging the Need for Reform’ (2013) Journal of Business Law.
IV. Harvey, J, ‘Compliance and reporting issues arising for financial institutions from money laundering regulations: a preliminary cost benefit study’ (2004) 7 (4) Journal of Money Laundering Control.
V. Johnston, R, and Carrington, I, ‘Protecting the financial system from abuse: Challenges to banks in implementing AML/CFT standards’ (2006) 9(1) Journal of Money Laundering Control.
VI. Levi, M, ‘Money Laundering and Its Regulation’ (2002) 582 (1) The ANNALS of the American Academy of Political and Social Science.
VII. Mariappan, B, and Haq, I, ‘Suspicious transaction reporting: an Indian experience’ (2015) 18(1) Journal of Money Laundering Control.
VIII. Rahman, A, ‘The impact of reporting suspicious transactions regime on banks: Malaysian experience’ (2013) 16 (2) Journal of Money Laundering Control.
IX. Sarigul, H, ‘Money Laundering and Abuse of the Financial System’ (2013) 2(1) International Journal of Business and Management Studies.,
X. Suntura, J, ‘Improving the detection and reporting of suspicious financial transactions: the Spanish case’ (2022) 25(4) Journal of Money Laundering Control.
XI. Subbotina, N, ‘Challenges that Russian banks face implementing the AML regulations’ (2009) 12(1) Journal of Money Laundering Control.
C. Chapter Books
I. Campbell, A, and Campbell, E, ‘Money Laundering and the consent regime in the United Kingdom – time for change? ’ in Barry Rider (ed), Research Handbook on International Financial Crime (Edward Elgar Publishing Limited 2015).
D. Conventions
I. United Nations Convention against Illicit Traffic in Narcotic Drugs and Psychotropic Substances (1988).
II. United Nations Convention against Transnational Organised Crime (2000).
III. United Nations Convention against Corruption (2003).
E. Laws
I. Coalition Provisional Authority Order Number 93 of 2 June 2004, Anti-Money Laundering Act of 2004.
II. Anti-Money Laundering and Counter-Terrorism Financing Act No. (39) of 2015.
F. Websites
I. Aidoo, S, ‘Case Studies of AML Compliance Failures: Lessons Learned and National Interest Implications’ (2025). Available at <https://www.researchgate.net/publication/393799079_Case_Studies_of_AML_Compliance_Failures_Lessons_Learned_and_National_Interest_Implications> (Accessed 20 November 2025).
II. Basel Committee on Banking Supervision, Prevention of criminal use of the banking system for the purpose of money-laundering (28 December 1988). Available at <https://www.bis.org/publ/bcbsc137.pdf > (Accessed 30 August 2025).
III. Council Directive 91/308/EEC of 10 June 1991 on Prevention of the Use of the Financial System for the Purpose of Money Laundering. Available at <https://eur-lex.europa.eu/legal-content/EN/TXT/PDF/?uri=CELEX:31991L0308 > (Accessed 30 August 2025).
IV. Financial Action Task Force on Money Laundering (1990). Available at <https://www.fatf-gafi.org/content/dam/fatf gafi/recommendations/FATF%20Recommendations%201990.pdf > (Accessed 30 August 2025).
V. Financial Action Task Force on Money Laundering, Report on Non-Cooperative Countries and Territories, (14th February 2000). Available at <https://www.fatf-gafi.org/content/dam/fatf-gafi/annual-reports/Initial%20Report%20on%20NCCTs%2002_2000.pdf> (Accessed 31 August 2025).
VI. Fleming, M., ‘UK Law Enforcement Agency Use and Management of Suspicious Activity Reports: Towards Determining the Value of the Regime’ (UCL 2005) p.27 Available at <https://www.ucl.ac.uk/news/2005/sep/anti-money-laundering-regime-comes-under-scrutiny > (Accessed 20 November 2025).
VII. Lander, S, ‘Review of the Suspicious Activity Reports Regime’ (Serious Organised Crime Agency), (2006). Available at (Accessed 1 October 2025).
VIII. Middle East and North Africa Financial Action Task Force, Anti-money laundering and counter-terrorist financing Measures (Mutual Evaluation Report of the Republic of Iraq, May 2024) p.69. Available at < https://www.fatf-gafi.org/en/publications/Mutualevaluations/MER-Iraq-2024.html > (Accessed 20 November 2025).
IX. Sun, M, Nordea to Pay $35 Million for Anti-Money-Laundering Violations, (27 August 2024) The Wall Street Journal, Available at <https://www.wsj.com/articles/nordea-to-pay-35-million-for-anti-money-laundering-violations-0916fddd > (Accessed 3 November 2025).
X. Tawfeeq, M, ‘Iraq Estimates That $150 Billion of its Oil Money Has Been Stolen From the Country Since the US-led Invasion of 2003’ (CNN 2021). Available at <https://edition.cnn.com/2021/05/23/middleeast/iraq-oil-money-us-invastion-intl > (Accessed 17 November 2025).
XI. The House of Commons Home Affairs Select Committee, ‘Proceeds of
Crime’ Fifth Report of Session 2016/2017.’ Available at <https://publications.parliament.uk/pa/cm201617/cmselect/cmhaff/25/25.pdf> (Accessed 4 September 2025).
XII. Transparency International, Corruption Perceptions Index (2024). Available at < https://www.transparency.org/en/cpi/2024/index/irq > (Accessed 17 November 2025).
XIII. The U.S. Department of Justice, (Press Release 10 October 2024). Available at < https://www.justice.gov/archives/opa/pr/td-bank-pleads-guilty-bank-secrecy-act-and-money-laundering-conspiracy-violations-18b> (Accessed 3 November 2025).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
-
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية، الرسوم البيانية، المخططات، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة العلوم القانونية نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.






