التعدي على حقوق منتجي التسجيلات الصوتية(القرصنة)
دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.35246/jols.v36i0.427الكلمات المفتاحية:
منتجي التسجيلات الصوتية، القرصنة، التسجيلات الصوتية، التدابير التقنيةالملخص
تعتبر القرصنة من أهم المشاكل التي يعاني منها منتجو التسجيلات الصوتية، كونها مشكلة تتطور بتطور الزمن والتكنولوجية، وعلى الرغم من أن القرصنة ليست بالمشكلة الجديدة، بيد انها حظيت باهتمام كبير في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب الوسيلة التي تحدث بها(وهي الأنترنت) وحجم الخسائر التي تنتج عنها، حتى ان العديد من المحاكم تصفها بـ(جريمة العصر الإلكتروني) نظراً لما يترتب عليها من ضرر كبير يصيب جميع الفئات المشتركة في إنتاج التسجيل الصوتي، ذلك لان هناك ثلاث فئات تساهم في عملية إنتاج التسجيل الصوتي وهم (مؤلف العمل الذي يتم تسجيله، والفنان الذي يؤدي العمل، والمُنتج الذي يقوم بعملية تسجيل الاداء ونقله إلى التسجيلات وتوزيعه)، فهذه الفئات الثلاث المذكورة انفاً هي المتضررة من عملية القرصنة بصور عامة، فغالباً ما يكون أجر المؤلف والفنان نسبة معينة من الارباح التي يحققها التسجيل الصوتي، لذلك فعند قرصنة هذا التسجيل بأي شكل سوف يترتب عليه فقدان جزء كبير من الارباح، وبالتالي التأثير على المقابل المالي الذي تحصل عليه الفئات الثلاثة المذكورة سابقا.
التنزيلات
المراجع
أولاً الكتب القانونية:
I. د.أسامة أبو الحسن مجاهد، حماية المصنفات على شبكة الانترنت، دون طبعة، دار النهضة العربية، مصر، 2010.
ثانياً:المقالات:
I. عبدالله شقرون، الحماية الأدبية والفنية في عهد القرصنة السمعية-البصرية، مجلة الاذاعات العربية(مجلة فصلية يصدرها إتحاد إذاعات الدول العربية)/ركن التشريعات والقوانين، العدد2، 2005.
ثالثاً:الندوات والحلقات التدريبية:
I. د. حسن الجميعي، حق المؤلف والحقوق المجاورة في سياق الإنترنت، ندوة الويبو الوطنية عن الملكية الفكرية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الحقوق في الجامعة الأردنية، المنظمة العالمية للملكية الفكرية(الويبو) بالتعاون مع الجامعة الأردنية، الأردن/عمان، من 6 إلى 8 أبريل/نيسان 2004.
II. سيفيرين دوسولييه، دراسة نطاق بشأن حق المؤلف والحقوق المجاورة والملك العام، المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، اللجنة المعنية بالتنمية والملكية الفكرية، الدورة السابعة، جنيف، من 2إلى 6 مايو 2001.
رابعاً: القوانين والاتفاقيات الدولية:
I. قانون حماية حق التأليف الأمريكي لسنة 1972 المعدل.
II. قانون الملكية الفكرية الفرنسي رقم 92/597 لسنة 1992.
III. قانون الألفية الرقمية لحماية حق المؤلف الأمريكي لسنة 1998
IV. التشريع النموذجي لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة في الوطن العربي الصادر في سنة 1998.
V. قانون حماية حقوق الملكية الفكرية المصري رقم (82) لسنة 2002.
VI. قانون حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له في إقليم كردستان-العراق رقم(17) لسنة 2012.
VII. اتفاقية جنيف لحماية منتجي الفونوغرامات من استنساخ فونوغراماتهم دون تصريح، المؤرخة في 29 اكتوبر/ تشرين الاول 1971.
VIII. معاهدة الويبو بشأن الاداء والتسجيل الصوتي (WPPT) المؤرخة في جنيف في 20 ديسمبر/ كانون الاول عام 1996.
خامساً: المصادر الاجنبية:
I. Adrian Adermon and Che-yuan Liang, Piracy, Music, and Movies: a Natural Experiment, Working Paper Provided in Cooperation with: Department of Economics, Uppsala University, Sweden, October 2010.
II. Alice Kao, RIAA v. VERIZON: Applying the Subpoena Provision of the DMCA, Berkeley Technology Law Journal, Vol. 19:405, 2004.
III. Daniel Reynolds, The RIAA Litigation War on File Sharing and Alternatives More Compatible with Public Morality, Minnesota Journal of Law, Science & Technology, Volume 9, Issue 2, 2008.
IV. David Edward Agnew, Reform in the International Protection of Sound Recordings: Upsetting the Delicate Balance between Authors, Performers and Producers or Pragmatism in the Age of Digital Piracy?, Digital Commons, Loyola Marymount University and Loyola Law School Digital Commons at Loyola Marymount University and Loyola Law School, Vol. 13, 1-1-1993.
V. Henriquez, Ryan S., Facing the Music on the Internet: Identifying Divergent Strategies for Different Segments of the Music Industry in Approaching Digital Distribution, Journal UCLA Entertainment Law Review, Vol 7:1, 1999.
VI. Ian Condry, Cultures of Music Piracy an Ethnographic Comparison of the US and Japan, International Journa of Cultural Studies, Volume 7, 2004
VII. James Dooley, Noise Annoys: Pirate Radio and the Distribution of Music in the Digital Age, A thesis submitted to The Faculty of Graduate Studies and Research in partial fulfillment of the requirement for the degree of Master of Arts, Institute of Political Economy/Carleton University, March 2008.
VIII. Jelle Janssens, Stijn Van Daele and Tom Vander Beken, The Music Industry on (the) Line? Surviving Music Piracy in a Digital Era, European
IX. Journal of Crime, Institute for International Research on Criminal Policy (IRCP), Ghent University, Belgium, 2009.
X. John A. Fedock, The RIAA v. The People: The Recording Industry Misguided Attempt to Use the Legal System to Save Their Business Model, Pepperdine Law Review, Volume 32, Issue 4, 2005.
XI. Jolene Lau Marshall, Online Music Piracy: Can American Solutions Be Exported to the People’s Republic of China to Protect American Music?, Washington International Law Journal, Volume 14, Number 1, 1-1-2005.
XII. Joost Poort and João Pedro Quintais, Global Online Piracy Study, University of Amsterdam/Information Law Institute, The Netherlands, July 2018
XIII. Jordana Boag, The Battle of Piracy and Privacy: How the Recording Industry Association of America (RIAA) Is Using the Digital Millennium Copyright Act (DMCA) As Its Weapon Against Internet Users’ Privacy Rights, California Western School of Law, Volume 41, Number . 1
XIV. Jyh-Shen Chiou, Chien-yi Huang and Hsin-hui Lee, The Antecedents of Music Piracy Attitudes and Intentions, Journal of Business Ethics, Springer, 2005.
XV. Lan Michael Dobie, The Impact of New Technologies and the Internet on the Music Industry( 1997-2001), Institute for Social Research, School of Music Media and Performance University of Salford, Salford, UK, September, 2001.
XVI. Martin Fredriksson, Copyright Culture and Pirate Politics, journal Cultural Studies/ Linköping University, Volume 28, Issue 5-6, Sweden, 2014.
XVII. Oliver Quiring, Benedlkt Von Waltre and Richard Atterer, Can Filesharers be Triggered by Economic Incentives? Results of an Experiment, Journals Sage/ New Media & Society, Vol 10, 2008.
XVIII. Paul Benjamin Lowry, Jun Zhang and Tailai Wu, Nature or Nurture? A Meta-analysis of the Factors that Maximize the Prediction of Digital Piracy by Using Social Cognitive Theory as a Framework, 10-Nov-2016.
XIX. Sandrine Hallemans, Etude relative à la lutte contre les atteintes au droit d’auteur sur internet, Centre de Recherche Information, Droit et Société (CRIDS) Facultés Universitaires Notre-Dame de la Paix – Namur, 24 septembre 2012.
XX. Serhan Aykac, A New Era Begins in Digital Music, Master of Arts (Music), I.T.U. Institute of Social Sciences, İstanbul, May, 2007.
XXI. Stan J. Liebowitz, File-Sharing: Creative Destruction or just Plain Destruction?, School of Management/University of Texas at Dallas, March 2005.
XXII. Sue Ann Mota, Napster: Facilitation of Sharing, or Contributory and Vicarious Copyright Infringement?, Journal of Law, Science & Technology is published/ the University of Minnesota, Volume 2, Issue 2, 2001.
XXIII. Tin Cheuk Leung, Should the Music Industry Sue Its Own Customers Impacts of Music Piracy and Policy Suggestions, 2 September 2009.
XXIV. Victor Dzomo-Silinou, Les législations de lutte contre le téléchargement illégal : entre riposte graduée et filtrage de l’Internet, Les Cahiers de propriété intellectuelle, Vol 26, No 1.
XXV. Wan Man Jason Fung and Avnita Lakhani, Combating peer-to-peer file sharing of copyrighted material via anti-piracy laws: Issues, trends, and solutions, Computer Law & Security Review, Volume 29, Issue 4, August 2013.
XXVI. Whitney D. Gunter, George E. Higgins and Roberta E. Gealt, Pirating Youth: Examining the Correlates of Digital Music Piracy among Adolescents, International Journal of Cyber Criminology, Vol4, Issue1&2, January - July 2010 / July - December 2010.
XXVII. Yogesh Bajpai and Parul Bajpai, Impact of Intellectual Property Rights on the Music and Film Piracy: A General Study, International Journal of Digital Library Services, Vol1, Issue1, July- Sept, 2011.
سادساً :المصادر الالكترونية:
I. www.hadopi.fr
II. www.eff.org/ar
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
-
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية، الرسوم البيانية، المخططات، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة العلوم القانونية نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.