خصوصية عقد التأمين للسيارات ذاتية القيادة
دراسة مقارنة
DOI:
https://doi.org/10.35246/jols.v37i2.551الكلمات المفتاحية:
المركبات المستقلة، ذكاء اصطناعي، السيارات المفوضة، صناعة التأمينالملخص
بدأت التطورات في تكنولوجيا السِيارات ذاتية القيادة بالفعل في تعطيل اعتبارات تصنيع السِيارات والتأمين عليها، وبالمثل ظهرت أسئلة جديدة لاسيما إذا علمنا أن اضرارها قد تكون تقنية، لذا فأن الخطأ التكنولوجي قد يحتاج أيضًا إلى النظر فيه مع خطأ السائق، لذا بدأت هذه الظواهر في إثارة أفكار جديدة حول من يتحمل الخطر وكيف يقع التأمين، ومدى المساس بالبيانات الشّخصية عند الاطلاع عليها من لدن شركات التامين.
التنزيلات
المراجع
First: Legal Research
i. Avery K. Assurance cyber : analyse des principales tendances, 31 mar 2017 available on : https://www.aigassurance.fr/content/dam/aig/emea/france/documents/publications/guides-rapports/rapportcyber-claims.pdf, last visit (25/10/2022).
ii. Deleneuville M. Voiture autonome : les assureurs vont devoir éviter l’accident industriel, 09 mars 2016 available on :http://www.journaldunet.com/economie/automobile/1174587-assurance-vehicule-autonome/ last visit (20/10/2022).
iii. Dorian Burkhalter On the road to regulating self-driving cars, This content was published on October 27, 2021, available on https://www.swissinfo.ch/eng/on-the-road-to-regulating-self-driving-cars/47042470 , last visit (11/10/2022)
iv. Ghanimé N. Le véhicule autonome va transformer la façon dont les assureurs évaluent le risque, 14 août 2016 – Journal le Monde available on : http://www.lemonde.fr/idees/article/2016/08/14/la-rupture-technologique-duvehicule-autonome-va-transformer-la-facon-dont-l-industrie-evalue-les-risques_4982511_3232.html , last visit (8/10/2022).
v. Glancy D. Privacy in Autonomous Vehicles, 14 déc. 2012 – Santa Clara Law Review, Vol. 52, : available on http://digitalcommons.law.scu.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=2728&context=lawreview, last visit (5/10/2022).
vi. Jean-François ROCCHI,Philippe BODINO, Hervé de TRÉGLODÉ, Bernard FLURY-HÉRARD,des eaux et des forêts, Frédéric RICARD, L’automatisation des véhicules, Février 2017, available on https://www.vie-publique.fr/sites/default/files/rapport/pdf/174000367.pdf , last visit (22/10/2022)
vii. Jeffery Mackowski, Good but Not Great Autonomous Vehicles and the Law in Florida, Florida International University College of Law 2015 Vol 11, n°11 FIU Law Reviewhttp://ecollections.law.fiu.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=1285&context=lawreview
viii. John P. Mastando III and Yonatan Shefa*The Advent of Autonom Drives Novel Considerations for Insurance in a Driverless World, , Robotics, Artificial Intelligence & Law / July–August 2022, Vol. 5, No. 4, (online)The Journal of Robotics, Artificial Intelligence & Law, available on https://www.weil.com/-/media/files/pdfs/2022/may/the-advent-of-autonomy-drives-novel-considerations-for-insurance-in-a-driverless-world.pdf , last visit (15/10/2022).
ix. Jourdain P., Domaine et conditions d’application de la loi du 5 juillet 1985. Gaz. Pal. 20 juin 1995.
x. KPMG, Marketplace of change : automobile insurance in the era of autonomous vehicles, oct. 2015 : https://assets.kpmg.com/content/dam/kpmg/pdf/2016/06/id-market-place-of-change-automobile-insurance-inthe-era-of-autonomous-vehicles.pdf , last visit (14/10/2022).
xi. Lionel andreu, des voitures autonomes, une offer de loi, dalloz, 2018.
xii. Iolande Vingiano. Le renouveau du paradigme de l’expertise automobile au bénéfice des assureurs, déc. 2016 -Revue LexisNexis, responsabilité civile et assurances, étude 14.
xiii. Iolande Vingiano, Les limites à l’introduction d’une boîte noire dans les véhicules connectés, 26 janv. 2016, file:///C:/Users/lubna/Downloads/Pr%C3%A9sentation%20Iolande%20Vingiano%20%20Congr%C3%A8s%20ATEC%20ITS%20France%20des%2026%20et%2027%20janvier%202016%20.pdf, last visit (1/10/2022).
xiv. Mayaux L. Assurance-fiction, Revue générale du droit des assurances, n°08-09, 01 sept. 2015.
xv. Mélanie THIVILLIER, L’assurance automobile d’un véhicule à conduite déléguée, A l’Institut des Assurances de Lyon, Université Jean Moulin Lyon III, 2017, available on http://ial.univ-lyon3.fr/wp-content/uploads/2018/12/THIVILLIER-Me%CC%81lanie.pdf, last visit (22/9/2022).
xvi. Nahmias M. Demain, comment seront assurées les voitures autonomes ?, 29 mars 2016 :https://www.boursedescredits.com/actualite-demain-assurees-voitures-autonomes-914.php, last visit (10/9/2022).
xvii. nathalie nevejans, traite de droit et lethique de la robotique civile, leh, ed 2017.
xviii. Nelson Mills, Will Self-Driving Cars Disrupt the Insurance Industry?, Forbes (March 25, 2021), https://www.forbes.com/sites/columbiabusinessschool/2021/03/25/will-self-driving-cars-disrupt-the-insuranceindustry/?sh=7fa5948e1dbf, last visit (9/9/2022).
xix. Raphaële Karayan, La réglementation française évolue pour faire une place à la voiture autonome, https://www.usine-digitale.fr/article/la-reglementation-francaise-evolue-pour-faire-une-place-a-la-voiture-autonome.N2038257 , last visit (10/9/2022).
xx. Rohfritsch S. et Batho D. Rapport d’information par la mission d’information sur l’offre automobile française dans une approche industrielle, énergétique et fiscale:http://www.assembleenationale.fr/14/rapinfo/i4109.asp#P3691_929516, last visit (5/10/2022).
xxi. stephane penet, véhicule autonome, quel impact, revue risques, n 105 du mars, 2016, seddita, paris, available on https://www.revue-risques.fr/wp-content/uploads/2018/08/Risques-105-Mars2016_Web.pdf, last visit (2/10/2022)
xxii. Toussaint V. Véhicules “robots”,Revue Lamy, bulletin des transports et de la logistique, 14 sept, 2015.
xxiii. YVES GUITTAT, Voitures connectées, la CNIL veille au grain, 12 oct. 2016 https://www.auto-infos.fr/article/voitures-connectees-la-cnil-veille-au grain.205099 last visit (10/10/2022).
Second: Laws and Resolutions
i. National Conference of State Legislatures. Self-driving vehicles enacted legislation - 25 juil ,2017 : http://www.ncsl.org/research/transportation/autonomous-vehicles-self-driving-vehicles-enacted-legislation.aspx .
ii. Nevada Assembly Bill n°511.
iii. Legislative advances in self-driving cars in the United States: http://www.ncsl.org/research/transportation/autonomous-vehicles-self-driving-vehicles-enacted-legislation.aspx.
iv. The U.S. Department of Transportation's - Federal Automated Vehicles Policy, Accelerating the Next Revolution in Roadway Safety, Sept. 2016 : https://one.nhtsa.gov/nhtsa/av/av-policy.html
v. ERTRAC Working group, Automated Driving Roadmap, 29 mai 2017 http://www.ertrac.org/uploads/images/ERTRAC_Automated_Driving_2017.pdf .
vi. Department for transport, The pathway to driverless cars, summary report and action plan, fév.2015 https://www.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/file/401562/pathway-driverless-carssummary.pdf
vii. Evolution of the bill: Vehicle Technology and Aviation Bill (HC Bill 143) UK Parliament : https://publications.parliament.uk/pa/bills/cbill/2016-2017/0143/cbill_2016-20170143_en_2.htm
viii. Britain sets out roadmap for self driving vehicle usage by 2025, https://www.reuters.com/business/autos-transportation/britain-sets-out-roadmap-self-driving-vehicle-usage-by-2025-2022-08-19 / , last visit (4/10/2022).
ix. Assurer le conducteur, la voiture et l’algorithme – Site Internet Axa, 20 janv. 2016 : https://www.axa.com/fr/magazine/story/la-voiture-sans-chauffeur
x. Automobile : comment se positionner sur le marché de la voiture connectée ? – 13 mai 2015, Revue L’Argus de l’assurance, : http://www.argusdelassurance.com/acteurs/automobile-comment-se-positionnersur-le-marche-de-la-voiture-connectee-cahiers-pratiques.93463
xi. U.S. Dep’t of Transportation, NHTSA, Automated Driving Systems: A Vision for Safety, 24 (Sept. 2017), https://www.nhtsa.gov/sites/nhtsa.gov/files/documents/13069aads2.0_090617_v9a_tag.pdf
xii. Nev. Rev. Stat. Ann. § 482A.060
xiii. Ariz. Executive Order No. 2018-04
xiv. Ariz. Rev. Stat. Ann. § 28-9702
xv. Nev. Rev. Stat. Ann. §§ 482A.060, 690B.470
xvi. Tex. Transp. Code Ann. § 545.454(b).
التنزيلات
منشور
النسخ
- 04-01-2023 (2)
- 24-12-2022 (1)
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
-
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية، الرسوم البيانية، المخططات، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة العلوم القانونية نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.