التنظيم القانوني للدعاية التجارية المضللة (دراسة في التشريع الفلسطيني)

المؤلفون

  • استاذ مساعد دكتور نور عدس كلية القانون والعلوم السياسية - جامعة النجاح الوطنية
  • أستاذ مساعد دكتور غسان خالد كلية القانون والعلوم السياسية - جامعة النجاح الوطنية
  • علا غنام الدائرة القانونية - جامعة النجاح الوطنية

DOI:

https://doi.org/10.35246/0n03fv41

الكلمات المفتاحية:

الدعاية التجارية، الإعلانات المضللة، المستهلك، الحماية القانونية

الملخص

تعتبر الدعاية التجارية، في ظل التقدم التكنولوجي الراهن، جزءًا لا يتجزأ من البيئة الاقتصادية المعاصرة، كونها تؤدي دورًا رئيسياً في تعريف المستهلكين بالمنتجات والخدمات وذلك من خلال الترويج لها عبر الوسائل التقليدية والإلكترونية، حيث تُقدّم هذه الدعاية رسائل إعلانية تحتوي على بيانات ومعلومات أساسية تساهم في اطلاع المستهلك على تطورات السوق وظروفه، وكذلك على أنواع المنتجات والخدمات وخصائصها، مما يساعد المستهلك على اتخاذ قرارات مستنيرة عند اختيار سلع ما تتناسب مع احتياجاته. ومع ذلك، قد تتحول الدعاية التجارية إلى أداة يستخدمها بعض المنتجين والموزعين لإتباع أساليب مغرية ومبالغ فيها، يتم من خلالها التركيز على مزايا السلع بشكل يتجاوز الحدود المسموح بها قانوناً، مما يؤدي إلى تضليل المستهلك وإرباكه في اتخاذ قراراته بشأن المنتجات والخدمات التي يريد الحصول عليها، مما قد يؤدي ذلك إلى اتخاذ قرارات استنادًا إلى معلومات مضللة، لم يكن ليقدم عليها المستهلك لو كان على دراية وعلم بحقيقتها. وبناءً على ذلك، تبرز أضرار الدعاية التجارية المضللة على المستهلك، مما يستدعي ضرورة توفير حماية قانونية فعّالة له من هذا النوع من الإعلانات المضللة والكاذبة وعلى وجه التحديد الحماية الجنائية، ومن هنا إنطلقت هذه الدراسة لمحاولة تسليط الضوء على النصوص القانونية ذات العلاقة لمعرفة مدى اهتمام المشرع الفلسطيني في تنظيم هذه الدعاية التجارية بطريقة تمنع انخداع هذا المستهلك أو التأثير عليه بصورة سلبية، وكذلك لتسليط الضوء على الحماية الجنائية التي وفرها المشرع للمستهلك من تلك الدعاية التجارية المضللة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Books

I. Ahmed Ghneim, Advertising, (AL-Mansoura: AL-asriya Library. 2008).

II. Ameen Dawas, Journal of Judicial Provisions and Code of Civil Offences. 1 ed., (Ramallah: Palestinian Judicial Institute, 2012).

III. Ameen Dawas and Mahmoud Doudeen: Sales Contract in the Journal of Judicial Provisions, (Ramallah, 2013).

IV. Antoine Al-Nashif, advertisements and trademarks between law and jurisprudence, (Beirut: Al Halabi Legal Publications, 1999).

V. Batul Sarawa Abadi, Commercial Misinformation and Its Impact on the Consumer, (Beirut: Al Halabi Legal Publications, 2011).

VI. Hassan Abdelbaset Jammeye, The Protection of the Consumer, (Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing, 1996).

VII. Hussein Fathi, Limits on the Legality of Commercial Advertising to Protect the Store and Consumer, (Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing, 1991).

VIII. Hamad Mustafa Azib, Legal Aspects of Online Advertising of Products and Services, (Cairo: Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing. 2002).

IX. Khaled Mohammed al-Sabatin, Legal Protection of the Consumer, (Palestine: Palestinian Independent Commission for Citizen's Rights, 2002).

X. Khaled Mammdouh Ibrahim, Concluding E-Contract, Alexandria: Dar Al-Fikr aljamie, 2006).

XI. Reda Metwally Wahdan, Advertising Deception and Its Impact on the Standard of Fraud, (Mansoura: Dar Al-Fikr Wal-Qanun, 2008).

XII. Sherif Lotfy, Protecting Consumers in the Market Economy, 2nd ed., (Cairo: Dar El Shorouk, 1994).

XIII. Saber Abdel Aziz Salama, E- Contract, (2005).

XIV. Abdul Fadil Muhammad Ahmad, Advertising for the Products and Services from a Legal Perspective, (Mansoura: Dar Al-Jalaa).

XV. Othman Al-Takrouri, Obligation Provisions, (Palestine: Academic Library, 2019).

XVI. Othman Al-Takrouri and Ahmad Suwaiti, Sources of Obligation, (Palestine, Academic Library, 2019).

XVII. Ali Haidar, Durar Al-Hukkam Sharh Majallat Al-Ahkam, Vol 1, (Riyadh: Dar Alam Al-Kutub, 2003).

XVIII. Muhammad Ibrahim Abu Al-Haija, E-Commerce Contracts, 3rd ed., (Amman: Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, 2005).

XIX. Muhammad Ismail, Deceptive Commercial Advertisements and the Protection Guaranteed by the Criminal Code for the Consumer, (Dar Al-Nahda Al-Arabiya for Publishing, 1999).

XX. Muhammad Al-Shinawi, Strategy for Combating Modern Fraud Crimes, (Al-Majalla Al-Kubra, Dar Al-Kutub Al-Qanuniya, 2008).

XXI. Mustafa Ahmad Abu Omar, A Brief Summary of the Provisions of the Consumer Protection Law, (Beirut: Al-Halabi Legal Publications, 2011).

XXII. Mansour Rahmani: The concise book to General Criminal Law, (Algeria: Dar Al-Ulum for Publishing and Distribution, 2006).

XXIII. Haytham Hashem, The Science of Commercial Advertising, (Damascus: Toubin Press, 1965).

Journals and Periodicals

I. Ahmad Al-Saeed Al-Zaqard, "Legal Protection from Advertising Deception in Kuwaiti and Comparative Law," Journal of Law, Volume 19, Issue 4, (1995), pp. 143-289.

II. Ahmad Al-Saeed Al-Zaqard, "Towards a General Theory of Contract Drafting," Journal of Law, Volume 25, Issue 3, (2001), pp. 177-297.

III. Shawwa Hilal, “Protecting the Consumer from the Crime of Misleading or False Commercial Advertising,” Al-Basira Center for Research and Educational Consultations, No. 22, (2014). p. p. 117-126.

IV. Muhammad Rabie Fath Al-Bab, "The Effect of the Principle of Good Faith on the Termination of Term Contracts," Legal Journal, Volume 11, Issue 1, (2022), pp. 171-308.

V. Hania Ibrahimi, Protecting Consumer from False Advertising, Journal of Humanities, Vol. 21, No. 2, (2020), pp. 141-154.

Theses

I. Asmaa Mahmoud Shaker Abu Asbah, Civil Protection of Consumers from False and Misleading Commercial Advertisements, Unpublished Master's Thesis, (Al-Quds University, 2022).

II. Khaled Badawi, Civil Protection of Consumers from Misleading Advertising, Unpublished Master's Thesis, (An-Najah National University, 2018).

Websites

I. Maqam https: https://maqam.najah.edu//

II. Al-Muqtafi: http://muqtafi.birzeit.edu/

III. Qistas https: https://qistas.com/

التنزيلات

منشور

20-06-2025

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

عدس نور, خالد غسان, و غنام علا. 2025. "التنظيم القانوني للدعاية التجارية المضللة (دراسة في التشريع الفلسطيني)". مجلة العلوم القانونية 40 (1): 318-52. https://doi.org/10.35246/0n03fv41.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 249

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.