ضمانات حق العامل في مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص في قانون العمل العراقي
DOI:
https://doi.org/10.35246/jols.v34i5.311الكلمات المفتاحية:
حق العامل، المساواة وتكافؤ الفرص، قانون العمل العراقيالملخص
يعد مبدأ المساواة في حياة البشرية من أنبل المبادئ التي وجدت منذ الأزل. حيث هذه المبادئ زرعت في وجدان وضمير الإنسان, وإنه المبدأ الذي يعتبر حقا لصيقا لا ينفك مع وجود الإنسان في العلاقات الجماعية بين البشر بشكل عام وبين أفراد مجموعة من الفئات أو التكتلات التي تنظمت بشكل غير مقصود ولكن الظروف أوجدتها. بناءاً على ذلك إعتبرته جميع التشريعات الدولية والداخلية حقا من حقوق الإنسان وكذلك بالخصوص ما يرتبط بالمساواة في الحق بالعمل, والمساواة في حقوق أخرى وما يرتبط بمقابل العمل وهو (الأجر) وما يرتبط بملحقاته والإجازات إذ جاء في قانون العمل رقم (37) لسنة (2015) في الفصل الثالث. ان هذ1 الفصل الذي حمل عنوان المبادئ الأساسية وعلى أساس المساواة المطلقة في المادة (4) والتي نصت على أن ("العمل حق لكل مواطن قادر عليه, وتعمل الدولة على توفيره على أساس تكافؤ الفرص, دونما أي نوع من انواع التمييز"), إبتدأت المادة بتساوي العمال القادرين على العمل وهذا ما سمي بالمساواة المطلقة. ثم عرجت في نهايتها إلى المساواة النسبية بين من تتكافأ فرصهم, وفي الإثنين يحكمهما مبدأ عدم التمييز. وهذا ما جاء في الدستور العراقي لسنة (2005) متسقا ومنسجما معه القانون والذي جاءت به المادة (22/أولا) والتي نصت على أن ("العمل حق لكل العراقيين بما يضمن له حياة كريمة") والدستور في هذا قد أوجب المساواة أمام القانون بصورة مطلقة للعراقيين جميعا وكذلك فقد أقر قانون العمل وأكد تارة المساواة بصورة عامة ومطلقة (أي المساواة أمام القانون بين العراقيين جميعا) إنسجاما وتوافقا مع دستور (2005) وتارة أخرى قد أكد وأقر المساواة النسبية في تكافؤ الفرص وكون مبدأ تكافؤ الفرص هو وليد مبدأ المساواة ومبدأ تكافؤ الفرص قد خصص مبدأ المساواة الذي جاء عاما وهذا ما جاء في المادة (8/أولا) من قانون العمل التي نصت على إن ("يحظر هذا القانون أي مخالفة أو تجاوز لمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة أيا كان السبب وعلى وجه الخصوص التمييز بين العمال سواء كان ذلك تمييزا مباشرا أم غير مباشر في كل ما يتعلق بالتدريب المهني أو التشغيل أو بشروط العمل أو ظروفه"), فكل ما جاء به كان العمل بشأن المساواة المطلقة أو المساواة النسبية أو الواقعية والتي تقدمنا بعرضها في متن البحث كان متناسبا ومنسجما مع نصوص دستور العراق لسنة (2005).
التنزيلات
المراجع
2 ومثال ذلك/الإعلان الفرنسي لسنة (1789م) وإعلان فلادلفيا لسنة (1776م).
3 المادة (4) دستور العراق لسنة (2005) النافذ.
4 المادة (16) دستور العراق لسنة (2005) النافذ.
5 المادة (15) دستور العراق لسنة (2005) النافذ.
6 المادة (46) دستور العراق لسنة (2005) النافذ.
7 المادة (6) القانون الأساسي الملغي لعام (1925).
8 )المادة (9) الدستور العراقي الملغي لعام (1958).
9 المادة (19) الدستور العراقي رقم (29) لسنة (1964) الملغي.
10 لمادة (19) الدستور العراقي الملغي لعام (1970).
11 المادة (12) قانون إدارة الدولة الإنتقالية العراقية لسنة (2004).
12 .أحمد فكاك البدراني, حقوق وواجبات المواطن في الدساتير العراقية دراسة تأريخية مقارنة متاح على الموقع الإلكتروني I asj.https://WWW.I asj.net.
13 المادة (6) دستور العراق الملغي, 29/نيسان/ لسنة 1964.
14 المادة (16) دستور العراق لسنة (2005) النافذ.
15 المادة (35) دستور العراق الملغي الصادر في 29/نيسان/ لسنة 1964.
16 لمادة (10) قانون إدارة الدولة العراقية الإنتقالية لسنة (2004).
17 المادة (22/أولا) دستور العراق النافذ لسنة (2005)
18 علي الزندي, الضمانات القانونية لحقوق الإنسان, متاح على الموقع الإلكتروني WWW.alanba.com.kw.alr
19 فواز إبراهيم, ضمانات وآليات حماية حق الإنسان الحوار المتمدن, متاح على الموقع الإلكتروني:
20 السكينة, حقوق العمال في القانون الدولي, السكينة, متاح على الموقع الإلكتروني:. https://www.asskina.com.workers تمت الزيارة 10 مساءا يوم 5/9/2018
21 المادة (41/ثانيا/ج) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
22 لمادة (1/24) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
23 د.عماد حسن سلمان, مصدر سابق, ص134.
24 القرار ذي العدد (12/عمل/2017) الصادر بتأريخ (4/12/2017) من رئاسة محكمة إستئناف بابل الإتحادية, محكمة العمل في بابل.
25 المادة (62/ثانيا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
26 المادة (62/أولا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
27 المادة (63/أولا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
28 المادة (63/ثانيا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
29 المادة (63/ثالثا/أ) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
30 المادة (63/ثالثا/ب) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
31 المادة (63/ثالثا/ج) قانون العمل الناقذ رقم (37 لسنة 2015).
32 المادة (63/ثالثا/د) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
33 المادة (62/خامسا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
34 المادة (64) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
35 الموقع الإلكتروني WWW.Iraq.Lg-Law-org في (18/12/2018), الساعة (11:00) مساءا.
36 الموقع الإلكتروني Article Show-cabinet.iq في (18/12/2018), الساعة (12:00) مساءا.
37 المادة (53/أولا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
38 المادة (53/رابعا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
39 المادة (53/أولا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
40 المادة (53/ثانيا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
41 المادة (53/ثالثا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
42 المادة (53/ثانيا) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
43 د.عماد حسن سلمان, مصدر سابق, ص139.
44 المواد (41/أولا,ثانياو107/أولا) قانون العمل العراقي النافذ رقم (37 لسنة 2015).
45 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, مصدر سابق, ص231.
46 المادة (1/رابع وعشرون) قانون العمل العراقي النافذ رقم (37 لسنة 2015). ود.عماد حسن سلمان, مصدر سابق, ص309.
47 القرار ذي العدد (8/عمل/2017) الذي صدر بتأريخ (4/12/2017), من رئاسة محكمة إستئناف بابل/الإتحادية, محكمة العمل في بابل.
48 د.عماد حسن سلمان, مصدر سابق, ص310.
49 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, سلطة صاحب العمل الإدارية في إطار المشروع, (دراسة مقارنة), منشورات الحلبي, لبنان, الطبعة الأولى, 2007, ص53.
50 المادة (65) قانون العمل العراقي النافذ رقم (37 لسنة 2015).
51 المواد (84 و100) قانون العمل النافذ رقم (37 لسنة 2015).
52 د.سلمان بدري الناصري, مصدر سابق, ص230.
53 د.محمد جمال الدين زكي, مصدر سابق, ص260-161.أشارت إلى ذلك, د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص237.
54 المادة (104) قانون الشركات رقم (21 لسنة 1997).
55 المادة (112/أولا) قانون الشركات رقم (21 لسنة 1997).
56 د.محمد عزيز, إقتصاد العمل, مطبعة المارق, بغداد, 1958, ص238.
57 د.عماد حسن سلمان, مصدر سابق, ص310.
58 د.أكثم الخولي, الجوانب الإقتصادية لإشتراك العاملين في إدارة المشروعات الإقتصادية, القاهرة, 1977, ص14.
59 د.محمد جمال الدين زكي, مصدر سابق, ص260.
60 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, سلطة صاحب العمل الإدارية, مصدر سابق, ص48.
61 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, المصدر السابق, ص48.
62 د.عدنان العابد, ود.يوسف إلياس, قانون العمل, مصدر سابق, ص156.
63 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, وقف عقد العمل وتطبيقاته في القانون العراقي, رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية القانون, جامعة بغداد, 1998, ص84 وما بعدها.
64 المادة (43/ثالثا) قانون العمل العراقي النافذ رقم (37 لسنة 2015).
65 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص233. Relgemenet Interieun
66 تعلق في مكان واضح ظاهر في لوحة الإعلانات بغية إعلام العمال جميعهم, المادة (107) قانون العمل العراقي النافذ رقم (37 لسنة 2015).
67 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص234.
68 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, سلطة صاحب العمل, مصدر سابق, ص53.
69 المادة (65/ثالثا) قانون العمل العراقي رقم (37 لسنة 2015) النافذ.
70 المواد (84و100) قانون العمل العراقي رقم (37 لسنة 2015) النافذ.
71 المادة (107/ثانيا) قانون العمل العراقي رقم (37 لسنة 2015) النافذ.
72 بقوله:("إن الإعتراضات لا سند لها في القانون, ذلك إن تحديد موقع العمل أمر يعود إلى نقد المسؤول الإداري في الجمعية"), الهيئة المدنية الثالثة في محكمة التمييز, رقم الإضبارة (33/عمل/1998).
73 قرار غير منشور, نقلا عن أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, مصدر سابق, ص234.
74 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص246.
75 د.همام نعمان رشيد, مصدر سابق, ص315.
76 المادة (41/ثانيا/د) قانون العمل العراقي رقم (37 لسنة 2015) النافذ.
77 المادة (49/أولا/ج) قانون العمل العراقي رقم (37 لسنة 2015) النافذ.
78 G.RiPert,Les Forces cieatrices du droit Paris,1955.P-107.
79 ((بأن المدعى عليه قام بفصل المدعي من شركته وحسب أحكام المادة (141/أولا) من قانون العمل رقم (37) لسنة (2015), ومن خلال إطلاع المحكمة على الأوليات وتوصية اللجنة التحقيقية للتظلم المقدم من قبل المدعي إلى المدير المفوض للشركة ومن خلال إطلاع المحكمة على محضر التحقيق, لم تجد المحكمة أن دفع وكيل المدعى عليه لا يستند إلى زعم قانوني يمكن الركون إليه وأن دعوى المدعي لها سند من القانون, عليه قررت المحكمة بإعادة المدعي إلى العمل ودفع إجوره كاملة, من مدة إنهاء العقد وتحميل المدعى عليه إضافة لوظيفته الرسوم والمصاريف ومنها مبلغا مقداره مائة الف دينار أتعاب محاماة لوكلاء المدعي حكما حضوريا, قابلا للتمييز وصدر على وفق أحكام المواد (46/أولا و47/أولا و168/ثانيا) من قانون العمل المرقم (37) لسنة (2015), و(63) محاماة معدلة وأفهم علنا في (2/7/2017).)), قرار غير منشور.
80 المواد (140,137) قانون العمل العراقي رقم (71 لسنة 1987) الملغي.
81 د.محمد علي الطائي, مصدر سابق, ص125.
82 المادة (166/ثانيا) قانون العمل العراقي رقم (37 لسنة 2015) النافذ.
83 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص223.
84 المادة (158) قانون العمل العرقي الملغي رقم (151 لسنة 1970).
85 د.محمد علي الطائي, التقاضي, المصدر السابق, ص129.
86 الضمانات القضائية, بحث متاح على الموقع الإلكتروني View re source<mod,qu,edu.iq في (28/8/2018), الساعة (10:00) مساءا.
87 ضمانات حقوق الإنسان, متاح على الموقع الإلكتروني Lec-file.Learning<uoqasim.iq في (28/8/2018), الساعة (11:00) مساءا.
88 د.عدنان محلاوي, رقابة تطبيق قواعد العمل الدولية في إطار منظمة العمل الدولية, مجلة العمل الدولية, العدد (17)/أكتوبر (تشرين الاول)/1980, ص72. نقلا عن د.محمد علي الطائي, مصدر سابق, ص14.
89 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, مصدر سابق, ص20.
90 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, المصدر السابق, ص91.
91 د.محمد علي الطائي, قانون العمل, مصدر سابق, ص56.
92 د.محمد علي الطائي, قانون العمل, المصدر السابق, ص56.
93 د,محمد علي الطائي, قانون العمل, المصدر السابق, ص59.
94 المادة (20/أولا) قانون العمل رقم (71 لسنة 1987).
95 المادة (134) قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة (2015) النافذ.
96 د.محمد علي الطائي, قانون العمل, مصدر سابق, ص60.
97 المادة (148) قانون العمل رقم (151) لسنة (1970م) الملغي.
98 المادة (51) قانون العمل رقم (151) لسنة (1970م) الملغي.
99 المادة (86) قانون التقاعد والضمان الإجتماعي للعمال رقم (39 لسنة 1971).
100 المواد (139,137) قانون العمل رقم (71) لسنة (1987م) الملغي.
101 المادة (140) قانون العمل رقم (71) لسنة (1987م) الملغي.
102 المادة (73) قانون المرافعات المدنية.
103 د.محمد علي الطائي, التقاضي, مصدر سابق, ص186.
104 المادة (79) قانون العمل رقم (71) لسنة (1987) الملغي.
105 المادة (58, 87/أولا) قانون العمل رقم (71) لسنة (1987) الملغي.
106 المادة (67/أولا وثانيا) قانون العمل رقم (71) لسنة (1987) الملغي.
107 المادة (79) قانون العمل رقم (71) لسنة (1987) الملغي.
لقد أوجب المشرع العراقي توقيع عقوبة الحبس مدة أقلها عشرة أيام, وعلى أن لا تتجاوز على ثلاثة أشهر, أو بدلا عنها غرامة مالية لا تقل عن (مئة دينار) وأن لا تتجاوز عن (ثلاثمائة دينار) عند مخالفة الأحكام المتعلقة بحماية النساء والأحداث التي نص عليها قانون العمل.
108 المواد (167,165) قانون العمل رقم (37) لسنة (2015) النافذ.
109 د.محمد علي الطائي, مصدر سابق, ص171.
110 المادة (168) قانون العمل النافذ رقم (37) لسنة (2015).
111 المادة (65/أولا,ثانيا,ثالثا) قانون العمل النافذ رقم (37) لسنة (2015).
112 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص220.
113 المادة (166/أولا/أ) قانون العمل رقم (37) لسنة (2015)
114 المادة (166/ثانيا/ج) قانون العمل رقم (37) لسنة (2015).
115 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, مصدر سابق, ص221.تبين الدعوى أنها للمطالبة بإجور عمل لذا يكون من إختصاص محكمة العمل إذ إن قواعد الإختصاص الوظيفي أو في النظام العام, قرار رقم (109 مدنية ثالثة 2002), قضاء العمل, ص99.
116 أ.م.د.صبا نعمان رشيد الويسي, قانون العمل, المصدر السابق, ص22.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
-
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية، الرسوم البيانية، المخططات، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة العلوم القانونية نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.