نقل البضائع الخطرة وأثره على مسؤولية الناقل البحري
DOI:
https://doi.org/10.35246/jols.v38i1.604الكلمات المفتاحية:
مسؤولية الناقل البحري، البضائع الخطرة، مدونة نقل البضائع الخطرة، التزامات الناقل، التزامات الشاحنالملخص
تناولت الدراسة تأثير نقل البضائع الخطرة على مسئولية الناقل البحري، حيث تعرضت الدراسة لماهية البضائع الخطرة كأساس تنطلق منه الدراسة وتوصلت الدراسة في هذا الشأن لعدم تبني التشريعات الوطنية أو الدولية لتعريف موحد للبضائع الخطرة، وأن التشريعات والاتفاقيات في هذا الشأن تستدل ببعض الأثار التي تترتب على خطورة تلك البضائع لتميزها عن غيرها من البضائع التي لا تتمتع بتلك الصفة كقابليتها للانفجار أو سرعة الاشتعال، كما تطرقت الدراسة لتأثير القانون الدولي للبضائع الخطرة على مسئولية ناقلها، وبما أنه لا سبيل لتحديد المسئولية دون تحديد التزامات الأطراف فقد تناولت الدراسة التزامات أطراف عقد نقل البضائع الخطرة وأهمها التزام الناقل بإعداد سفينة صالحة لنقل البضائع الخطرة، وأن وصف البضائع بكونها خطرة يحتم بأن تكون السفينة قادرة على التعامل مع تلك الخطورة، كذلك التزامه الناقل بالمحافظة على البضائع مع إبراز محاور اختلاف هذا الإلتزام في حالة عدم وصف البضائع بصفة الخطورة، واستعرضت الدراسة كذلك لإلتزامات الشاحن وأهمها التزامه بضرورة إعلام الناقل بالطبيعة الخطرة للبضائع ودور القانون الدولي للبضائع الخطرة في التعامل مع خطورة هذه البضائع، وما يصاحب هذا الإلتزام من التزامات فرعية كإلتزامه بالتعبئة ووضع الرسوم التي تبين خطورة البضائع وكيفية التعامل معها وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أهمية الإلتزام بمدونة نقل البضائع الخطرة، كذلك وجوب النص في القوانين الداخلية على الإلتزام بالمدونة المذكورة، كما توصلت الدراسة لعدة توصيات أهمها ضرورة التعامل مع البضائع الخطرة السائبة بأليات محددة كما هو الحال في البضائع المعبأة كونها لا تقل خطورة عن الأخيرة، كذلك ضرورة قبول التعامل مع البضائع الخطرة في ضوء الخطر المقبول بحث لا يتم الإحجام عن نقلها بشكل كامل ولا يتم التفريط في متطلبات مواجهة خطرها، وضرورة التحديث الدوري لقوائم البضائع الخطرة لمواكبة التطوير العلمي الذي قد يؤدي إلى توليد الخطر من بضائع لا يفترض تحقق تلك الصفة فيها إلا أنها عمليا ينتج عنها خطراً.
التنزيلات
المراجع
First: Books and Research
i. Hosny, Ahmed Mahmoud, Comments for Hamburg Convention on the Carriage of Goods by Sea, Alexandria.
ii. Awad, Ali Jamal Aldeen, 1992, Alnakl Albahary Elebdaee, Dar alnahda Alarabia, Cairo.
iii. Fisal, Ammar, masolyet alnakel albahary alnasheaa an nakl albadaye alkhatera, aljerian Journal for maritime law and transportation
iv. Carver, Thomas Gilbert, and Raoul P. Colinvaux, 1982, Carver's carriage by sea. Vol. 1. Stevens & Sons.
v. Edgcomb, John D. 2000, "The Trojan Horse Sets Sail: Carrier Defenses against Hazmat Cargoes." USF Mar. LJ 13 : 31.
vi. Grönfors, Kurt. 1978, "Summarizing a Multi-National Problem." Damage from Goods.
vii. Jackson, D. C. 1982, Dangerous Cargo: a Legal Overview. IML.
viii. Kassem, Ahmad Hussam. 2006, "The legal aspects of seaworthiness: current law and development." PhD diss., Swansea University.
ix. Maloof, David L., and James P. Krauzlis. 1980, "Shipper's Potential Liabilities in Transit." Mar. Law. 5 : 175.
x. Barery, Mahmoud Mhktar, 1999, Commerchal Maritime Law, Dar alnahda Alarabia, cairo.
xi. Daniz, Meltem, 2008, The Carriage of Dangerous Goods by Sea, Springer.
xii. Elmarzoki, Mohamed Abdelrahman, 2018, The Liability of the Maritime Carrier when Transporting Dangerous Goods: A Comparative Study of International Convention, the laws of the United Arab Emirates, and the United Kingdom, master theses, United arab Emirates University.
xiii. Taha, Mostafa Kamal, 2010, Maritime Law, Alwafaa Lehal puvlishing, AlX.
xiv. Mustill, Sir Michael J. 1978, Carriers Liabilities and Insurance. Scandinavian University Books.
xv. Alfishany, Nabil, 2016, masolyet alnakel albahary, master theses, cairo University.
xvi. bin doma, Sadeya, , 2013, masolyet alnakel albahary fe doa qwaeed reotram, master theses, wahran University.
xvii. Schön, G. 1978, "Fifth International Symposium on the Transport of Dangerous Goods by Sea and Inland Waterways." In((( })))International Symposium on the Transport of Dangerous Goods by Sea and Inland Waterways, Hamburg, 1978.((( })))Physikalisch Technische Bundesanstalt.
xviii. Scrutton, T. E., 1996, "Charterparties and Bills Of Lading, by BOYD, SC, BURROWS, AS, FOXTON, D."
xix. Ghannam, Shreef, 2012, iltzamat alshahen wmsolyato fe qwaeed retrdam 2008, dar aljameaa aljadeda, Alxandria.
xx. Tetley, W. 1988, "Marine Cargo Claims, 3rd.".
xxi. Treitel, Guenter Heinz, 2011, Francis Martin Baillie Reynolds, and Thomas Gilbert Carver.((( })))Carver on bills of lading. Vol. 16. Sweet & Maxwell.
xxii. Hatoom, Wajdi, 2011, maritime transportation, Moassat Alkitab Alhadeeth, Lenbanon.
xxiii. Atia, Waleed Khaled, 2014, masolyet alnakel albahary, alhalaby publications.
xxiv. Williams, Peter John. "The Implications of the ISM Code for the Transport of Packaged Dangerous Goods by Sea." In((( })))International Symposium on the Transport of Dangerous Goods by Sea and Inland Waterways, pp. 117-122.
Second: Laws, Regulations and Decisions
i. Northern Shipping Co. v. Deutsche Seereederei (The “Kapitan Sakharov”) [2000] 2 Lloyd’s Rep. 255
ii. General Feeds Inc. v.Burnham Shipping Corp. (The “Amphion”) [1991] 2 Lloyd’s Rep. 101
iii. Bamfield v. Goole and Sheffield Transport Company [1910] 2 K.B. 94
iv. Deutsche Ost-Afrika v. Legent [1998] 2 Lloyd’s Rep. 71 IMDG Code Class 1.1
v. Michell Cotts v. Steel [1916] 2 K.B. 610.
vi. MARPOL Art.
vii. IMDG Code
viii. Ministry Of Food V. Lamport & Holt Line, Ltd. [1952] 2 Lloyd's Rep. 371
ix. Old Colony Ins. V. S.S. Southern Star, 280 F.Supp.189, 1967 A.M.C. 1641
x. Ministry of Food V. Lamport & Holt Line, Ltd. [1952] 2 Lloyd's Rep. 371
xi. Mediterranean Freight Services Ltd. v. BP Oil International Ltd.(The“Fiona”)1994
Third: Websites
i. https://www.ilaw.com/ilaw/doc/view.htm?id=153016&environment=prod#LLR:200002025
ii. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=149869
iii. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=149856
iv. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7120359/
v. https://vlex.co.uk/vid/brass-and-stanes-v-806415433
vi. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=149092
vii. https://www.iclr.co.uk/document/1911000714/casereport_35881/html
viii. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=144120
ix. https://uncitral.un.org/ar/texts/transportgoods/conventions/rotterdam_rules/status
x. https://tga.gov.sa/Regulations/Read/3511
xi. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=144120
xii. https://casetext.com/case/old-colony-insurance-company-v-ss-southern-star
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أستاذ مشارك دكتور هاني محمد مؤنس عوض

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
-
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة العلوم القانونية، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية، الرسوم البيانية، المخططات، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة العلوم القانونية نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.