نقل البضائع الخطرة وأثره على مسؤولية الناقل البحري

المؤلفون

  • أستاذ مشارك دكتور هاني محمد مؤنس عوض جامعة الحدود الشمالية – كلية إدارة الاعمال

DOI:

https://doi.org/10.35246/jols.v38i1.604

الكلمات المفتاحية:

مسؤولية الناقل البحري، البضائع الخطرة، مدونة نقل البضائع الخطرة، التزامات الناقل، التزامات الشاحن

الملخص

تناولت الدراسة تأثير نقل البضائع الخطرة على مسئولية الناقل البحري، حيث تعرضت الدراسة لماهية البضائع الخطرة كأساس تنطلق منه الدراسة وتوصلت الدراسة في هذا الشأن لعدم تبني التشريعات الوطنية أو الدولية لتعريف موحد للبضائع الخطرة، وأن التشريعات والاتفاقيات في هذا الشأن تستدل ببعض الأثار التي تترتب على خطورة تلك البضائع لتميزها عن غيرها من البضائع التي لا تتمتع بتلك الصفة كقابليتها للانفجار أو سرعة الاشتعال، كما تطرقت الدراسة لتأثير القانون الدولي للبضائع الخطرة على مسئولية ناقلها، وبما أنه لا سبيل لتحديد المسئولية دون تحديد التزامات الأطراف فقد تناولت الدراسة التزامات أطراف عقد نقل البضائع الخطرة وأهمها التزام الناقل بإعداد سفينة صالحة لنقل البضائع الخطرة، وأن وصف البضائع بكونها خطرة يحتم بأن تكون السفينة قادرة على التعامل مع تلك الخطورة، كذلك التزامه الناقل بالمحافظة على البضائع مع إبراز محاور اختلاف هذا الإلتزام في حالة عدم وصف البضائع بصفة الخطورة، واستعرضت الدراسة كذلك لإلتزامات الشاحن وأهمها التزامه بضرورة إعلام الناقل بالطبيعة الخطرة للبضائع ودور القانون الدولي للبضائع الخطرة في التعامل مع خطورة هذه البضائع، وما يصاحب هذا الإلتزام من التزامات فرعية كإلتزامه بالتعبئة ووضع الرسوم التي تبين خطورة البضائع وكيفية التعامل معها وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أهمية الإلتزام بمدونة نقل البضائع الخطرة، كذلك وجوب النص في القوانين الداخلية على الإلتزام بالمدونة المذكورة، كما توصلت الدراسة لعدة توصيات أهمها ضرورة التعامل مع البضائع الخطرة السائبة بأليات محددة كما هو الحال في البضائع المعبأة كونها لا تقل خطورة عن الأخيرة، كذلك ضرورة قبول التعامل مع البضائع الخطرة في ضوء الخطر المقبول بحث لا يتم الإحجام عن نقلها بشكل كامل ولا يتم التفريط في متطلبات مواجهة خطرها، وضرورة التحديث الدوري لقوائم البضائع الخطرة لمواكبة التطوير العلمي الذي قد يؤدي إلى توليد الخطر من بضائع لا يفترض تحقق تلك الصفة فيها إلا أنها عمليا ينتج عنها خطراً.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

First: Books and Research

i. Hosny, Ahmed Mahmoud, Comments for Hamburg Convention on the Carriage of Goods by Sea, Alexandria.

ii. Awad, Ali Jamal Aldeen, 1992, Alnakl Albahary Elebdaee, Dar alnahda Alarabia, Cairo.

iii. Fisal, Ammar, masolyet alnakel albahary alnasheaa an nakl albadaye alkhatera, aljerian Journal for maritime law and transportation

iv. Carver, Thomas Gilbert, and Raoul P. Colinvaux, 1982, Carver's carriage by sea. Vol. 1. Stevens & Sons.

v. Edgcomb, John D. 2000, "The Trojan Horse Sets Sail: Carrier Defenses against Hazmat Cargoes." USF Mar. LJ 13 : 31.

vi. Grönfors, Kurt. 1978, "Summarizing a Multi-National Problem." Damage from Goods.

vii. Jackson, D. C. 1982, Dangerous Cargo: a Legal Overview. IML.

viii. Kassem, Ahmad Hussam. 2006, "The legal aspects of seaworthiness: current law and development." PhD diss., Swansea University.

ix. Maloof, David L., and James P. Krauzlis. 1980, "Shipper's Potential Liabilities in Transit." Mar. Law. 5 : 175.

x. Barery, Mahmoud Mhktar, 1999, Commerchal Maritime Law, Dar alnahda Alarabia, cairo.

xi. Daniz, Meltem, 2008, The Carriage of Dangerous Goods by Sea, Springer.

xii. Elmarzoki, Mohamed Abdelrahman, 2018, The Liability of the Maritime Carrier when Transporting Dangerous Goods: A Comparative Study of International Convention, the laws of the United Arab Emirates, and the United Kingdom, master theses, United arab Emirates University.

xiii. Taha, Mostafa Kamal, 2010, Maritime Law, Alwafaa Lehal puvlishing, AlX.

xiv. Mustill, Sir Michael J. 1978, Carriers Liabilities and Insurance. Scandinavian University Books.

xv. Alfishany, Nabil, 2016, masolyet alnakel albahary, master theses, cairo University.

xvi. bin doma, Sadeya, , 2013, masolyet alnakel albahary fe doa qwaeed reotram, master theses, wahran University.

xvii. Schön, G. 1978, "Fifth International Symposium on the Transport of Dangerous Goods by Sea and Inland Waterways." In((( })))International Symposium on the Transport of Dangerous Goods by Sea and Inland Waterways, Hamburg, 1978.((( })))Physikalisch Technische Bundesanstalt.

xviii. Scrutton, T. E., 1996, "Charterparties and Bills Of Lading, by BOYD, SC, BURROWS, AS, FOXTON, D."

xix. Ghannam, Shreef, 2012, iltzamat alshahen wmsolyato fe qwaeed retrdam 2008, dar aljameaa aljadeda, Alxandria.

xx. Tetley, W. 1988, "Marine Cargo Claims, 3rd.".

xxi. Treitel, Guenter Heinz, 2011, Francis Martin Baillie Reynolds, and Thomas Gilbert Carver.((( })))Carver on bills of lading. Vol. 16. Sweet & Maxwell.

xxii. Hatoom, Wajdi, 2011, maritime transportation, Moassat Alkitab Alhadeeth, Lenbanon.

xxiii. Atia, Waleed Khaled, 2014, masolyet alnakel albahary, alhalaby publications.

xxiv. Williams, Peter John. "The Implications of the ISM Code for the Transport of Packaged Dangerous Goods by Sea." In((( })))International Symposium on the Transport of Dangerous Goods by Sea and Inland Waterways, pp. 117-122.

Second: Laws, Regulations and Decisions

i. Northern Shipping Co. v. Deutsche Seereederei (The “Kapitan Sakharov”) [2000] 2 Lloyd’s Rep. 255

ii. General Feeds Inc. v.Burnham Shipping Corp. (The “Amphion”) [1991] 2 Lloyd’s Rep. 101

iii. Bamfield v. Goole and Sheffield Transport Company [1910] 2 K.B. 94

iv. Deutsche Ost-Afrika v. Legent [1998] 2 Lloyd’s Rep. 71 IMDG Code Class 1.1

v. Michell Cotts v. Steel [1916] 2 K.B. 610.

vi. MARPOL Art.

vii. IMDG Code

viii. Ministry Of Food V. Lamport & Holt Line, Ltd. [1952] 2 Lloyd's Rep. 371

ix. Old Colony Ins. V. S.S. Southern Star, 280 F.Supp.189, 1967 A.M.C. 1641

x. Ministry of Food V. Lamport & Holt Line, Ltd. [1952] 2 Lloyd's Rep. 371

xi. Mediterranean Freight Services Ltd. v. BP Oil International Ltd.(The“Fiona”)1994

Third: Websites

i. https://www.ilaw.com/ilaw/doc/view.htm?id=153016&environment=prod#LLR:200002025

ii. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=149869

iii. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=149856

iv. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7120359/

v. https://vlex.co.uk/vid/brass-and-stanes-v-806415433

vi. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=149092

vii. https://www.iclr.co.uk/document/1911000714/casereport_35881/html

viii. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=144120

ix. https://uncitral.un.org/ar/texts/transportgoods/conventions/rotterdam_rules/status

x. https://tga.gov.sa/Regulations/Read/3511

xi. https://www.i-law.com/ilaw/doc/view.htm?id=144120

xii. https://casetext.com/case/old-colony-insurance-company-v-ss-southern-star

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

مؤنس هاني. 2023. "نقل البضائع الخطرة وأثره على مسؤولية الناقل البحري". مجلة العلوم القانونية 38 (1): 197-238. https://doi.org/10.35246/jols.v38i1.604.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 110

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.